اعتبر مندوب سوريا في الأمم المتحدة ​بشار الجعفري​ أن مشكلة الغرب أن "الارهابيين الذي غذتهم دول الغرب وارسلوهم إلى المنطقة قد عادوا إلى بلادهم ونفذوا عمليات ارهابية هناك"، مؤكداً أن الغرب قد أدرك أنه يلعب بالنار.

وأوضح الجعفري، في حديث تلفزيوني، أن "الحكومة التشيكية منذ بداية الازمة في سوريا كانت رصينة في مواقفها ولم تنساب وراء التدفق الفرنسي والبريطاني"، معتبراً أن "المصيبة الكبرى في اوروبا كانت السياسة الفرنسية والبريطانية"، مضيفاً "سياسات فرنسا وبريطانيا كانت مسؤولة عن انتشار الارهاب وانا لا الغي مسؤولية تركيا وحكومتها الحريصة على أوضاع السفاحين وليس المدنيين في سوريا".

ورأى الجعفري أن "المفارقة المذهلة في السياسات الغربية أن المسؤولين العسكريين أنضج من السياسيين فالبنتاغون حذر من عواقب التدخل في سوريا وفي المنطقة"، لافتاً إلى أن "اليوم لم يعد هناك اسرار لما يجري في سوريا والعراق والغرب يستخدم الارهاب لتغيير الانظمة في المنطقة".

وأكد أن "الموقف الروسي هو الذي يغير آراء الدول الغربية اضافة إلى صمود الجيش السوري والقيادة وعصر استخدام الارهاب لاسقاط النظام في سوريا قد انتهى"، معتبراً أن "ما يجري اليوم هو تصفية حسابات قديمة مع سوريا".