لفت رئيس أساقفة سبسطية للروم الأرثوذكس في القدس عطا الله حنا الى ان "هناك بعضا من لم يقرؤا التاريخ المسيحي فعندما يسمعون عن الكنيسة او المسيحية يلتفتون الى الغرب وكان المسيحية اتتنا من هناك"، مشددا على ان "المسيحية لم تاتنا من الغرب والانجيل ظهر في بلادنا".

وفي حديث تلفزيوني، رأى انه "يجب الحفاظ على هذا البعد التاريخي والحضاري في بلادنا"، لافتا الى "اننا كمسحيين مشرقيين وبالرغم من الامنا وكل ما تعرضنا له من استهداف سواء من اسرائيل او تنظيم "داعش" ابينا ان نخرج من بلادنا".

واشار الى ان "الصهيونية وداعش هما وجهان لعملة واحدة ويخدمان اجندة واحدة وهي تدمير المنطقة العربية"، معتبرا انه "يجب الحفاظ على هذه المنطقة وهذه مسؤوليتنا جميعا"، موضحا انه "ليس مسؤولية المسحيين فقط ان يحافظوا على وجودهم بل مسؤولية كل المكونات في المنطقة".

وراى ان ما يتعرض له المسيحيون في الشرق تتعرض له كل المنطقة العربية بكل مكوناتها لاسيما اننا نلحظ ان "الهمجيين" يستهدفون المسحيين وغيرهم، معتبرا ان الحل الوحيد للمسحيين هو الثبات والبقاء والصمود في هذه الارض والعمل على مزيد من التعاون من التلاقي المسيحي الاسلامي، مؤكدا "اننا لا نريد للمسيحي ان يتقوقع".

ولفت الى ان "ردنا الحضاري على التخلف والجهل لا يجب ان يكون من خلال المعالجة الامنية فقط بل يجب ان يكون ايضا من خلال المعالجة الثقافية فهناك حاجة للاصلاح في الخطاب الديني".