اكد مندوب ايران الدائم لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية، ​رضا نجفي​ ان "اعضاء مجلس حكام الوكالة وبعد دراستهم للتقرير الذي قدمه المدير العام للوكالة يوكيا امانو رحبوا بتنفيذ برنامج العمل المشترك الشاملة "الاتفاق النووي" ووفاء ايران بكل التزاماتها التي وردت فيه".

واوضح نجفي في تصريح للصحفيين بعد اجتماع مجلس الحكام لدراسة تقرير امانو، أنه "من المفترض ان يواصل المدير العام للوكالة تقديم تقاريره حول الالتزام باتفاقية العمل المشتركة بهذا الشكل"، مشيرا الى أن "نقاشا قد حصل حول تفاصيل تقرير امانو الذي اكد من جانبه بأنه سيواصل تقديم التقارير بهذه الطريقة، وفيما يخص التفاصيل فانه سيذكر الحالات الضرورية".

وذكر نجفي ان "التقرير الذي قدمه امانو يتطابق مع ما نص عليه الاتفاق النووي"، موضحا انه "كان من الممكن اختصار التقرير ولكنه جاء وفق قرار الوكالة ونحن نحترم ذلك".

وبشأن وجود مفتشين خاصين للوكالة في ايران لمراقبة تنفيذها الاتفاق، أكد نجفي بأنه "لا يوجد هنا مفتشون خاصون في ايران وانما تم تعيين قائمة لكل دولة وقد وافقت كل الدول علي ذلك".

وأوضح أن "هؤلاء المفتشين يمكنهم المشاركة في عملية التفتيش وهذا لا يعني انهم يحضرون جميعا في آن معا في بلد بعينه وانما يحضرون عندما يستدعي الأمر وفي وقت محدد".

ولفت نجفي الي أن "نتائج الاتفاق النووي بدأت تظهر من خلال زيارات الوفود رفيعة المستوى الى ايران وكان من بين هذه الوفود رؤساء بعض الدول وقد تم التوقيع على عشرات الاتفاقيات خلال هذه الزيارات"، معتبرا أن "نتائج الاتفاق النووي ستصبح ملموسة اكثر عندما تلغى كل أنواع الحظر ضد ايران".