أكد الرئيس الأميركي ​باراك أوباما​، أن القضاء على تنظيم "داعش" يمثل أولوية بالنسبة له، وأوضح أن أوروبا تواجه اليوم تحديات جدية، على رأسها خطر الارهاب وأزمة اللاجئين.

في حديث مع صحيفة "بيلد" الألمانية قبيل توجهه إلى ألمانيا، لفت الى ان تنظيمي "داعش"، و"القاعدة"، يمثلان أكبر تهديد للدول الغربية، مشيراً الى انه "بالنسبة لي فإن القضاء على ​تنظيم داعش​ يمثل أولوية".

وأشار إلى أن تنظيم "داعش" يتقهقر في كل من سوريا والعراق، موضحا أن "المساحات التي يسيطر عليها التنظيم تقلصت بشكل ملحوظ". وأوضح أن "​هجمات باريس​ وبروكسل أكدت أنه يجب فعل المزيد حتى لا نسمح بتنفيذ هجمات أخرى".

وشدد على ان "الاتحاد الأوروبي يواجه بدون شك تحديات جدية"، من بينها خطر الإرهاب وأزمة اللاجئين. وزعم أن "عدوان روسيا على أوكرانيا يهدد قيم الحرية والسلام والوحدة في أوروبا".

ولفت الى ان "معدلات النمو البطيئة، وعدم الاستقرار الاقتصادي، بالإضافة إلى الاستفتاء القادم في بريطانيا، هي أمور جعلت كثيرا من الناس يشكون في مستقبل الاتحاد الأوروبي"، مؤكدا أن "الولايات المتحدة تريد أن تبقى أوروبا قوية وموحدة وديمقراطية".

وشدد على ان المانيا تبقى أحد أهم حلفاء الولايات المتحدة وشريكا لا يمكن الاستغناء عنه، "ليس فقط في مسائل توفير أمننا الخاص، وأمن حلفائنا في الناتو، ولكن أيضا الأمن والدفاع عن حقوق الناس في كل العالم".