لفت رئيس مجمع تشخيص مصلحة النظام علي اكبر هاشمي رفسنجاني إلى أنه "يبدو ان المشاكل والعقبات امام التبادل التجاري والمصرفي بين ايران واوروبا قد ازيلت وقد اعلنت اميركا رسميا انها لن تعيق التبادل التجاري والمصرفي بين الجانبين".

واشار هاشمي رفسنجاني الى "المفاوضات المكثفة بين وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف ونظيره الاميركي جان كيري في نيويورك"، موضحا ان "واشنطن اعلنت رسميا انها لن تضع عقبات امام النشاطات التجارية والمصرفية بين ايران والبلدان الاوروبية وتستطيع هذه البلدان المبادرة الى التبادل التجاري مع طهران دون اي هواجس".

وأفاد "اننا ندرك ان الاميركيين انفسهم يعانون من مشاكل داخلية والتي ينبغي لهم ايجاد حلول لها"، لافتاً إلى "المفاوضات بين ايران والبلدان الاخرى في مجال تصدير الماء الثقيل من ايران"، واصفا المفاوضات بين ايران والشركات الاميركية في هذا المجال بالمفيدة.

واوضح ان "الاتحاد الاوروبي قد اعلن دعمه لنشاطات المصارف الاوروبية الكبرى في مجال التبادل التجاري والمالي مع الجمهورية الاسلامية الايرانية"، معربا عن امله بـ"فتح الطريق امام المسؤولين المصرفيين في البلاد للقيام بنشاطات التبادل الدولي وعدم الابقاء على اي مشكلة مصرفية وكذلك الامر حيال الشركات الكبرى التي تريد التعاون مع ايران".

واكد "عزيمة ايران على مواصلة سياساتها الاستقلالية بصلابة وقوة بفضل الاتكاء على دعم الشعب والطاقات الذاتية والاستمرار في ذات النهج الى جانب التعاطي والتعاون مع المجتمع الدولي".