أعلن السفير الفرنسي في لبنان ​إيمانويل بون​ أن وزير خارجية فرنسا جان مارك ايرولت سيعود آخر الشهر لمتابعة زيارة الرئيس فرنسوا هولاند الى لبنان، معتبرا أن لبنان هو من اولويّات اجندة سياسة فرنسا الخارجية.

وشدد بون في حديث تلفزيوني، على أن التسوية في مسألة الإنتخابات الرئاسية هي إتفاق بين الأحزاب الكبرى على المسائل الأساسية ولا يمكن لأحد ان يطلب من اللبنانيين أو الأحزاب اللبنانية بأن يتّفقوا على كلّ المسائل، معتبرا أنه لا يمكن ان يحصل ذلك لا في لبنان ولا في فرنسا ولا في اي بلد آخر.

أما عن طرح رئيس تسوية لمدة سنتين، فأكد بون أن هذا الطرح ليس فرنسيا، مشددا على ضرورة انتخاب رئيس للجمهورية لاكمال ولايته بشكل كامل وفقاً لشروط الدستور ليتمكّن من اكمال ولايته ضمن السنوات المنصوص عليها.

وأوضح السفير الفرنسي أنه لا يوجد إلغاء للهبة السعودية المقدمة للجيش اللبناني، مشيرا إلى أنه وبحسب المعلومات الواردة الى فرنسا فانّ الهبة معلّقة لأسباب تخصّ السعودية.

وعن إستقرار لبنان في ظل النزوح السوري، لفت إيمانويل بون الى أهمية العمل سريعاً على ايجاد حلّ للازمة في سوريا "لأنّ الحرب اليوم تختبر قدرات الجميع، قدرات لبنان والبلدان المجاورة لسوريا وأيضاً قدرات الدول الأوروبية"، معتبرا أنه مع وجود أزمة كبيرة كتلك القائمة في سوريا، فانّ مستوى الدعم المتوفر غير كافٍ للبنان ولا لأي بلد آخر، لذا يجب العمل باسرع وقت ممكن لايجاد حلّ سياسيّ.