على وقع التوافق بين "حزب الله" وحركة "أمل" والتيار "الوطني الحر" في الضاحية الجنوبية، ينتظر أهالي بلدة برج البراجنة ​الانتخابات البلدية​ المنتظرة نهار الأحد المقبل.
رست الترشيحات للانتخابات في البرج بين لائحتين، الأولى يترأسها ​عاطف منصور​ (شقيق الوزير السابق عدنان منصور) وهي مدعومة من الأحزاب وتحمل اسم "لائحة الوفاء والتنمية والاصلاح"، والثانية يترأسها ​جمال رحال​ وهي مدعومة من عائلات المنطقة وتحمل اسم "لائحة قلبي لبرج البراجنة" وتضم بعض المستقلين.
في هذا السياق، أوضحت مصادر"النشرة" ان "المهندس جمال رحال كان رئيساً ل​بلدية برج البراجنة​ في السابق وكان في حينها مدعوماً من "حزب الله"، إلا أنه قرر في هذه الدورة خوض غمار الانتخابات منفرداً ومعتمداً على أصوات العائلات بعدما تمنع الحزب عن ترشيحه في هذه الانتخابات".
أهمية بلدة برج البراجنة تكمن في انها تحتل حيزاً كبيراً من اجمالي مساحة الضاحية الجنوبية لبيروت. وكان "حزب الله" وحلفاؤه قد فازوا في انتخابات بلديتها منذ العام 1998 وحتى اليوم دون أي خرق في حتى في العضوية للبلديات ما يؤكد قوة القرار الحزبي فيها.
"نحن مجموعة مستقلين عن الأحزاب قررنا خوض غمار الانتخابات البلدية". هكذا عرف رحال عن لائحة "قلبي لبرج البراجنة"، مؤكداً أن "التجارب السابقة تؤكد أن حظوظنا في الانتخابات كبيرة"، لافتاً إلى أن "تجاوب أهل البرج معنا كبير جداً إلا اننا لا نمتلك الامكانات الضرورية واللازمة على عكس اللائحة المقابلة لنا".
وبدوره، أكد رئيس لائحة "الوفاء والتنمية والاصلاح" عاطف منصور أن "المنافسة في البرج ديمقراطية وجميع المرشحين تربطنا بهم صلة قرابة"، مؤكداً "اننا في صدد وضع خطة متكاملة لانماء برج البراجنة وهناك خطط كانت البلدية السابقة قد وضعتها سننجزها".
وعن تمثيل العائلات "البرجاوية"، أوضح منصور ورحال أن عدد العائلات في البرج كبيرة وعدد المقاعد في البلدية محدودة وبالتالي لا يمكن تمثيل الجميع في أي لائحة.
وفي هذا الصدد، أكدت مصادر "النشرة" أن "المعركة في برج البراجنة ستعتمد على التحالفات بين العائلات خصوصاً وأن لائحة "قلبي لبرج البراجنة" عملت على ضم جزء كبير من العائلات ومن الوجوه المعرفة في البلدة".
والجدير بالذكر أن لائحة "قلبي لبرج البراجنة" تضم "المهندس جمال رحال، منى حسن العنان، شهرزاد الحركة، الدكتورة ألفت السبع، صفية محمد سليم حرب، سامر فضل السباعي، غنى ياسين، الدكتور غسان السبع، المهندس هشام عفيف العنان، علي محمد زين الدين، أنيس علي خليل، المهندس هشام علي الرهاوي، علي هاشم فرحات، المهندس عباس ابراهيم ناصر، الصيدلي جهاد محمود منصور وعلي فضل حاطوم"، ولائحة "الوفاء والتنمية والاصلاح" تضم "عاطف منصور (رئيس)، زهير جلول (نائب رئيس)، بسام فرحات، حسن عمار، حسن السبع، حسين موسى، ديب سليم، ربيع العنان، ريان ناصر، زاهر الخليل، زهير حاطوم، سعد الباعي، سعيد اسماعيل، عبدالحميد زين الدين، عبدالهادي العرب، عدنان سحيم، علي عثمان، محمد عبود، محمد الحركة، محمد جابر، نبيل رحال".
إذا، انحصرت المعركة الانتخابية في برج البراجنة بين لائحتين، الأولى مدعومة من "حزب الله وحركة أمل"، والثانية مدعومة من بعض العائلات. فهل يجدد أهالي البرج الثقة بالأحزاب للمرة الرابعة على التوالي؟