جبل محسن​ اسم تصدر عناوين الاخبار في وسائل الاعلام في السنوات الاخيرة وهو الاسم المتداول لذلك الحي المسجل رسميا باسم "بعل محسن" على انه حي من احياء التبانة اداريا، فيما سكانه يقترعون في الاستحقاقات الانتخابية في مراكز التبانة والقبة والحدادين الانتخابية.

يبلغ عدد ابناء الطائفة الاسلامية العلوية حوالي ثلاثين الف ينتخب منهم نحو 17 الف يقترعون في مدرسة ابو فراس الحمداني في منطقة التبانة ومدرسة لقمان في منطقة الملولة ومدرسة الفارابي في منطقة ضهر المغر في القبة ومدرسة ثانوية الحدادين في منطقة طلعة الرفاعية.

منذ مغادرة مسؤول "الحزب العربي الديمقراطي" رفعت عيد الى سوريا غداة تطبيق الخطة الامنية، بات الجبل خاليًا من الكوادر الحزبية وبات ساحة استقطاب لكل الطامحين من ابناء الجبل الذين ابعدوا عن المشهد السياسي والاجتماعي قسريا في الحقبة الماضية.

برأي اوساط طرابلسية، فان القوى السياسية البارزة في طرابلس المتمثلة برئيس الحكومة السابق ​نجيب ميقاتي​ والوزير السابق محمد الصفدي والوزير فيصل كرامي و"تيار المستقبل" حرصوا في استحقاقات المجالس البلدية على تمثيل الطائفة العلوية الاسلامية في المجلس البلدي في طرابلس حرصا على النسيج الطرابلسي والتعايش الاسلامي-المسيحي بكافة طوائفه ومذاهبه. وتلفت الاوساط الى ان حصة العلويين في المجلس البلدي تتمثل بعضوين وفي حال تجاوز تياري ميقاتي و"المستقبل" كل عراقيل التوافق السياسي لتشكيل لائحة توافقية، فان حصة الجبل المتمثلة بعضوين سيتم التنسيق مع المجلس الاسلامي العلوي بشأنها.

لكن حسب الاوساط المتابعة، فان المرشحين العلويين زاروا مقر المجلس الاسلامي العلوي وعرضوا برنامجهم الانتخابي لكن المجلس المذكور لم يحدد مرشحيه حتى الآن بانتظار ما ستؤول اليه مجريات المشاورات بين "تيار العزم" و"تيار المستقبل".

وبلغ عدد المرشحين من ابناء الجبل حتى اللحظة ستة هم: يوسف ابراهيم الصيدلي زين وهيب ومحمد شمسين والدكتورة هويدا خضور ومحمد الطرابلسي وليلى شحود.

وتقول المصادر ان المجلس الاسلامي العلوي يمكن ان يستبعد المرشحتين علما ان الدكتورة خضور هي موظفة في جمعية العزم والسعادة ومقربة من تيار ميقاتي، لذلك فإن استبعادها من قبل المجلس يمكن ان يخلق حالة توتر بين ميقاتي والمجلس المذكور.

ويرى احد فاعليات جبل محسن ان منطقة الجبل تعاني الحرمان والتهميش اسوة باحياء التبانة(1)، حيث تحتاج الى مشاريع انمائية بالجملة، معتبرا ان مشكلة رفع الحرمان عن هذه المناطق لا يمكن ان يتحقق الا من خلال استحداث بلدية للتبّانة على غرار مدينة الميناء خصوصا وانها الاكبر من حيث عدد السكان والمساحة.

ويقول المرشح يوسف ابراهيم الناشط في المجتمع المدني ورئيس مجلس ادارة جمعية لبنان المحبة الاجتماعية والانمائية انه منسق في الشبكة الوطنية لتفعيل قانون العمل في الشمال وانه عضو في التوأمة التي تمت بين المجتمع المدني في لبنان وتونس، ويلفت إلى انه يعمل على ادارة التنوع في المناطق الساخنة لخلق مساحة تقارب في المناطق التي تشهد النزاعات.

إذاً، لجبل محسن حصّتها في المفاوضات الحاصلة للتوافق في ​الانتخابات البلدية​ في طرابلس، حصّة يوليها الأفرقاء أهميتها احتراماً لقيم العيش المشترك، الذي يصرّ الطرابلسيون على تكريسه منعاً لعودة عقارب الساعة إلى الوراء، وتحديداً إلى ما قبل الخطة الأمنية...

(1)تضم منطقة التبانة عدة احياء ابرزها: شارع سوريا ـ بعل الدقور ـ بعل الدراويش ـ بعل السلطان ـ بعل حداد ـ الحارة البرانية.. وعدة ازقة ابرزها: زقاق ستاركو وزقاق برغشة وسوق الخضار وسوق القمح وشوارع واحياء اخرى...