أكدت رئيسة بعثة الاتحاد الأوروبي ​كريستينا لاسن​ أن "الاتحاد الأوروبي يعلق أهمية قصوى على تسهيل التجارة بشكل أكبر مع لبنان"، مشددة على أن "حجم التجارة بين الاتحاد الأوروبي ولبنان لم يبلغ بعد طاقته الكاملة"، مشيرة إلى اننا"مستعدون لمساعدة لبنان في زيادة صادراته إلى الاتحاد الأوروبي، لاسيما من خلال دعم تحسين جودة منتجات التصدير".

كلمة لاسن جاءت خلال ورشة عمل نظمتها بعثة الاتحاد الأوروبي في لبنان بعنوان "كيف تصدر منتجاتك إلى الاتحاد الأوروبي" جمعت أطرافاً معنية من القطاع الخاص اللبناني وخبراء رئيسيين من المفوضية الأوروبية وجهاز العمل الخارجي الأوروبي، بهدف إطلاع ممثلي القطاع الخاص اللبناني على الإجراءات والقواعد التي يجب اتباعها عند تصدير سلعهم إلى الاتحاد الأوروبي، وإشراكهم في حوار حول مختلف الاحتياجات والتحديات التي تواجهها الشركات اللبنانية.

وشكلت ورشة العمل أيضاَ فرصة لعرض أداة معلومات وموارد أساسية هي قاعدة بيانات "مكتب مساعدة التصدير". والاتحاد الأوروبي هو السوق الموحدة الأكبر في العالم، كما أن مكتب مساعدة التصدير هو البوابة الإلكترونية للوصول إليه. فمن خلال الضغط على بضعة أزرار، في إمكان الشركات الاطلاع على تعرفات الاتحاد الأوروبي، والمتطلبات، والترتيبات التفضيلية، والكوتا والإحصاءات الخاصة بالواردات من الشركاء التجاريين.