اشار المحلل السياسي جوزيف ابو فاضل الى ان البلد مع رئيس تكتل "التغيير والاصلاح" العماد ميشال عون يتحول الى دولة، ولفت الى ان الجنرال يستطيع القيام بكثير من الامور لان لديه شارع ولا احد يستطيع تهديده بالشارع المضاد. ولفت الى ان عون لديه حنكة سياسية بما يكفي.

واكد ابو فاضل في حديث تلفزيوني، ان رئيس مجلس النواب نبيه بري هو الاخ الكبير وهو مرجعية اساسية في البلد، وكرسي رئاسة الجمهورية للموارنة ومن يصل الى الكرسي يجب ان يكون ماروني، ولا يعني ان من لا يرضى عليه بري يجب ان لا يصل. واوضح ان حزب الله والقوات والمستقبل رشحوا عون الذي يملك القرار. ودعا الى ازالة الرواسب والاتجاه الى عرس وطني في 31 تشرين الاول وهذا العرس مؤكد حصوله بنسبة مئة بالمئة.

وحول عمر العماد عون، اوضح ان عمر بري حوالي 80 سنة، وهناك الكثير من الشخصيات اعمارها كبيرة، وعون جاء ليمارس السياسة وليس ليمارس الجنس. وشدد على ان الجنرال هو الرئيس الاقوى والاكثر تمثيلا. ودعا الى شكر عون الذي قبل باتفاق الطائف. واكد انه لن نرضى الا بالثلاثية الذهبية "الجيش والشعب والمقاومة" في البيان الوزاري للحكومة العتيدة، وهو لن يقلب الطاولة على الجميع.

واوضح انه يكفينا زيارة الوزير السعودي ​ثامر السبهان​ الى لبنان للاشراف على التسوية الرئاسية. وتوقع ان يحصل عون على 86 صوتا في الانتخابات الرئاسية، وهناك تسوية سياسية قادمة على المنطقة، وهناك كلمة سر جاءت على العماد عون، وبري مختلف مع رئيس تيار المستقبل سعد الحريري اكثر من اختلافه على عون، وبين بري وعون لا يوجد "كيميا". واكد انه لن يتم التصادم ولا نريد ذلك مع حركة امل.

ولفت الى ان نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدنوف سيصل الى لبنان خلال الساعات القادمة، وهو اجل زيارته الى لبنان لان بري والحريري ليسا في البلد.