تحرّك عدد من طلاب كلية العلوم-الفرع الخامس في النبطية ب​الجامعة اللبنانية​ وقاموا ببعض الحملات على مواقع التواصل الاجتماعي، بعد رفض رئاسة الجامعة طلب قبول تسجيلهم بسبب قضائهم في مرحلة الاجازة أكثر من المدة المسموح فيها حسب قوانين الجامعة اللبنانية وهي خمس سنوات. ووفق هذه القوانين، فإن المدة لانهاء مرحلة الاجازة هي خمس سنوات، يضاف اليها سنتان تقبل بعد تقديم طلب استرحام من قبل الطالب ويرفع من ادارة الجامعة إلى العمادة ومن ثم لرئاسة الجامعة، المخوَّلة قبول أو رفض الطلبات.

وهذا النظام يسمح للجامعة بوضع حدّ للتسجيل الهادف للتمتع بحقوق الانتساب للضمان الاجتماعي والذي توفّره الجامعة لطلابها، كما أنه يحفّز الطالب على انهاء مرحلة الاجازة في مدة لا تتعدى الخمس سنوات والسبع سنوات في حالات خاصة.

إلا أن طلاّب كلية العلوم الفرع الخامس تحرّكوا، لأن رفض طلبهم أتى بعد أكثر من شهرين على بداية العام الجامعي وقبل الامتحانات الجزئية بمدة قصيرة، ليتبين أنهم غير مسجلين في الجامعة وغير موجودين على لوائحها.

ويروي الطالب محمد فحص، في حديث مع "النشرة"، أنه "في العام الماضي قدّمت طلب استرحام لإدارة الجامعة لقبول تسجيلي الجديد وتمكنت من متابعة تحصيلي العلمي وبقي لديّ 3 مواد لانهاء الاجازة، الا ان هذا العام طلبي قد رفض بعد ان رفعت الادارة الطلب إلى عميد الجامعة ​حسن زين الدين​ الذي رفعه بدوره إلى رئيس الجامعة فؤاد أيوب الذي رفض هذه الطلبات".

ويبلغ عدد الطلاب الذين تم رفض طلبات استرحامهم في الفرع الخامس 16 طالباً، بينهم فحص الذي يوضح أن "الظروف المعيشية واضطرارنا للعمل لتأمين مستلزمات الجامعة ماديًّا ومصاريف الحياة، يحول دون تمكننا من انهاء مرحلة الاجازة بسبع سنوات". ويعرب فحص عن استنكاره لتأخر رد رئاسة الجامعة على طلبه، ويتساءل "كيف يمكن أن يأتي الرد على هذا الطلب بعد شهرين من بداية العام الدراسي وقبل الامتحانات الجزئية بأيام".

وإذ يلفت فحص إلى أن "بعض الطلاب في الفرع الأول للكليّة تمكنوا من التسجيل إدارياً لسنوات إضافية دون تقديم أي طلبات استرحام بعد انقضاء سبع سنوات على تسجيلهم"، يؤكد "اننا لا نقبل بأن نكون تجربة لادارة الجامعة في تنفيذ القرارات، ويجب أن تعامل كل الفروع وفق المبدأ عينه، "شو بس نحن ممنوع نتسجل"؟.

وينفي عميد كلية العلوم الدكتور حسن زين الدين اتهام ادارة الفرع الأول بتمرير تسجيل الطلاب دون تقديم طلبات استرحام للعمادة ورئاسة الجامعة، مؤكداً "انني جاهز لقبول مراجعة أي طالب وفي حال وجدت ان هناك طلاباً تمكنوا من التسجيل وتعدّوا المهلة القانونية سأتعامل مع الموضوع".

ويوضح زين الدين أن "الحالات التي تجاوزت المهل المسموح فيها أي سبع سنوات، يقدم فيها طلب إلى رئاسة الجامعة التي توافق بدورها أو ترفض حسب الحالة"، لافتاً إلى أن "رئيس الجامعة اللبنانية السابق الدكتور ​عدنان السيد حسين​ وافق على بعض الحالات أما الرئيس الجديد الدكتور فؤاد أيوب فقد رفض كل الطلبات الجديدة". ويلفت إلى أن "حالات الفرع الخامس قد تواصلوا معي وانا قدمت طلباتهم إلى رئيس الجامعة وسعيت لهذا الموضوع الا ان الرئيس الجديد رفض رفضاً قاطعاً تسجيل من تخطّوا المهلة القانونية".

من جهته، يطلب فحص من رئاسة الجامعة قبول طلبه بالتسجيل لهذا العام لانهاء تحصيله العلمي ووالحصول على اجازته الجامعية، ويتساءل "هل يعقل أن تلغى سنواتي الماضية في التعليم فقط لبقاء ثلاث مواد لم انجحها بعد"؟.

يبقى مصير الطلاب الـ16 في كلية العلوم بالنبطية مجهولا، بعد رفض الجامعة قبول تسجيلهم الاداري. ورغم أن قرار الرفض هذا قانوني، هل ترأف رئاسة الجامعة بمصير هؤلاء وتقبل بتسجيلهم لمرة أخيرة؟