استقبل رئيس الجمهورية العماد ميشال عون وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق وبحث معه الأن الإنتخابي.

واستقبل عون في حضور السفير الفرنسي ايمانويل بون، سكرتير الدولة المكلف بشؤون التنمية والفرنكوفونية لدى وزير الخارجية الفرنسي جان ماري لوغين والوفد المرافق بمناسبة وجوده في بيروت للاحتفال بيوم الفرنكوفونية.

ونقل لوغين الى الرئيس عون تحيات الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند، مؤكدا التزام فرنسا الدائم دعم لبنان وتعزيز العلاقات الثنائية في المجالات كافة، مشيراً الى أن "بلاده حريصة على المحافظة على روابط الصداقة مع لبنان والمتجذرة عبر التاريخ، مقدرة الدور الذي يلعبه على الصعيدين الثقافي والحضاري وفي نشر الفرنكوفونية".

وحمل عون سكرتير الدولة لوغين تحياته الى هولاند شاكرا الاهتمام الذي تبديه فرنسا بالشأن اللبناني، ولا سيما في هذه المرحلة المليئة بالتحديات، مؤكداً استمرار الدور اللبناني في تعزيز الفرانكوفونية من خلال النشاطات الثقافية المشتركة مع المؤسسات الفرنسية المعنية.

وكانت جولة أفق تناولت الاوضاع العامة في لبنان والمنطقة في ظل التطورات التي تشهدها دول الجوار.

ثم استقبل عون وفدا من "مؤسسة القدس الدولية" برئاسة نائب رئيس مجلس الامناء الوزير السابق بشارة مرهج الذي نوه بالمواقف التي اتخذها رئيس الجمهورية في داخل لبنان وخلال زياراته الخارجية دعما للقضية الفلسطينية ولانقاذ القدس والمحافظة على هويتها العربية ومقدساتها الاسلامية والمسيحية وتثبيت سكانها وتعزيز صمودهم.

وتمنى الوفد ان ينقل الرئيس عون الى الرؤساء والقادة العرب خلال القمة المزمع عقدها في الاردن في 29 آذار الجاري، ضرورة ابراز الاخطار التي تهدد المدينة المقدسة نتيجة الممارسات التي يقوم بها الاحتلال الاسرائيلي لتشويه الوجه الحضاري العربي والاسلامي للقدس من خلال الاستيطان والجدار العازل وهدم بيوت المقدسيين وتهجيرهم.

وطالب الوفد بأن تكون القمة ممثلة لطموحات الشعوب العربية فتضع القدس وفلسطين على رأس اولوياتها وأن تتوج بقرارات جدية وعملية تسهم في التصدي للعدوان الصهيوني على القدس وفي تأكيد الحقوق الفلسطينية العادلة وتبديد اوهام اية تسوية اقليمية تتجاوزها، وتحتضن انتفاضة الشعب الفلسطيني.

ورد عون مؤكدا ان "لبنان لن يقصر في الدفاع عن القضية الفلسطينية وحقوق الشعب الفلسطيني وهو سيواصل هذا النهج".

ومن جهة اخرى، عرض عون الاوضاع المالية والمصرفية مع رئيس لجنة الرقابة على المصارف سمير حمود.

كما واستقبل عون وفدا من مجلس ادارة الصندوق التعاوني للمختارين في لبنان برئاسة بشارة غلام مع رؤساء روابط المختارين في لبنان الذين شكروا رئيس الجمهورية على مواقفه الداعمة لمطالب المخاتير، ومنها اعادة العمل بإدارة الصندوق التعاوني للمختارين الذي تعطل العمل فيه بذريعة ان بعض اعضائه تجاوز السن القانوني علما أن المختار ينتخب مباشرة من الشعب ولا حدود لسنه. وطالب الوفد أيضا بإصدار مرسوم يقضي بانتخاب مجلس إدارة جديد يذكر فيه صراحة باستثناء المختار من السن القانوني للادارات العامة.

ورد عون مؤكدا متابعة مطالب المخاتير، مركزا على أهمية دورهم وعلى مسؤولياتهم، لاسيما في تدوين وقائع الاحوال الشخصية للمواطنين وضرورة التزام القوانين المرعية الاجراء.

واستقبل عون لجنة تكريم الشاعر سعيد عقل التي تحدث باسمها رئيس بلدية زحلة المعلقة وتعنايل المهندس اسعد زغيب الذي طلب رعاية رئيس الجمهورية للحفل التكريمي للشاعر الراحل الذي سيقام في شهر ايلول المقبل.

وحيا عون ذكرى الشاعر الكبير سعيد عقل معتبرا أن تكريمه واجب، ومنوها بعمل اللجنة المشكلة لهذه الغاية، ومنح رعايته لهذا الحفل.