في إطار مشروع "دعم تعزيز الحوار الاجتماعي في لبنان" المموّل من الاتحاد الأوروبي، نُظّمت وزارة العمل بالتعاون مع المجلس الاقتصادي والاجتماعي في لبنان ورشة عمل يومي الثلاثاء 28 والاربعاء 29 آذار تحت عنوان "مهارات التّفاوض وإدارة النّزاعات" في فندق لانكستر تمار (Lancaster Tamar) الحازمية. شارك في التدريب أكثر من 20 ممثلاً من وزارة العمل، والمجلس الاقتصادي والاجتماعي، وجمعية الصناعيين اللبنانيين، واتحاد غرف التجارة والصناعة والزراعة في لبنان، والمؤسسة الوطنية للاستخدام، والاتحاد العمالي العام في لبنان والشبكة اللبنانية للتنمية.

كان الهدف من التدريب تعليم المشاركين كيفية التفاوض بصورة فعّالة لتحقيق نتائجَ ذات ربح مشترك فيما يحدّون جوانب النّزاعات السلبيّة ويعزّزون الجوانب الايجابيّة.

وسينظّم هذا التدريب يومي الأربعاء 5 والخميس 6 نيسان في مقرّ الإتحاد العمّالي العام في لبنان لمجموعة ثانية من ممثلي الشركاء الاجتماعيين الثلاثيّي الأطراف.

يشكل هذا التدريب جزءاً من أوّل وحدة ورش عمل تدريبية انطلقت في شباط 2017 وتستمر حتى نيسان 2017 وتشمل موضوعات عديدة هادفة إلى تعزيز قدرة الحكومة اللبنانية والشركاء الاجتماعيين اللبنانيين، بما فيهم المجتمع المدني ليكونوا المروجين للحوار الاجتماعي الحقيقي. وتؤدي ورش العمل التدريبية التي تنظم في إطار مشروع "دعم تعزيز الحوار الاجتماعي" في لبنان، إلى بيئة تعزز الحوار الاجتماعي المستدام وتتيح التواصل بين الشركاء الاجتماعيين.

ويوفّر مشروع "دعم تعزيز الحوار الإجتماعي" المموّل من الاتحاد الأوروبي الذي أُطلقَ في تموز 2015 المساعدة التقنية لوزارة العمل، إذ يهدف إلى تعزيز قدرة الحكومة اللبنانية والشركاء الاجتماعيين اللبنانيين، بما في ذلك المجتمع المدني، على الترويج لحوار اجتماعي حقيقي. ومن المتوقع أن يكون لممارسة التعاون والحوار الثلاثي الأطراف بشكل فاعل بين الحكومة ومنظمات أصحاب العمل والهيئات العمالية والمجتمع المدني تأثير إيجابي على المجتمع اللبناني، وعلى تعزيز العدالة الاجتماعية، وكذلك على تحسين التشريعات العمالية وتنفيذها.