لفت عضو ​مجلس الشعب السوري​ نبيل طعمة، إلى أنّه "حينما تتقدّم قوات الجيش على المسارين السياسي والعسكري بدعم من الأصدقاء والحلفاء، ومع اقتراب استحقاقات جنيف وأستانة 5، يتمّ القيام بعمليّات نوعيّة ضدّ الجيش العربي السوري".

وأشار طعمة، في حديث صحافي، إلى أنّ "الولايات المتحدة الأميركية تقوم بعمليّات مباشرة ضدّ ​الجيش السوري​، كلما أحرز انتصارات على الأرض واقترب من عرين تنظيم "داعش"، وما استهداف الطائرات السورية إلّا أحد استراتيجيّات التحالف لحماية الإرهاب وتنفيذ خططهم على الأرض"، منوّهاً إلى أنّ "كلّ ما تقوم به الولايات المتحدة، يؤكّد أنّها غير جاهزة للدخول في عمليّة سياسيّة متكاملة في سوريا، تتعاون فيها مع روسيا، من أجل إنجاز حلّ سياسي نهائي يتعاون لدحر الإرهاب من كامل المنطقة والعالم، وإحداث سلام وتفاهمات سورية- سورية".

وأوضح أنّ "حينما تقوم قوات التحالف الدولي الّتي تمثّل القوّة الرّئيسة فيها الولايات المتحدة، بإسقاط الطائرة الحربية السورية، فهي تعلن أنّها على استعداد لإسقاط أي طائرة. وحينما يردّ الروس بأنّ ماحدث هو عمليّة عدوانيّة على دولة ذات سيادة، وأنّ هذا الأمر يلغي عمليّة التنسيق الجوي ما بين الروس والأميركيّين، وكان تهديداً في أعلى المستويات من موسكو، لأنّ الصلف الأميركي قد زاد عن الحدّ".