علق رئيس إتحاد الغرف ال​لبنان​ية ورئيس ​غرفة بيروت وجبل لبنان​ ​محمد شقير​ على الاجتماع الاقتصادي والحوار في بعبدا، قائلا أنه "في الشكل كان جيداً في المضمون أتى متأخراً"، مشيراً إلى أن "​الضرائب​ لا يمكن ان تغطي المطلوب من اموال لتمويل السلسلة".

وفي حديث تلفزيوني، لفت شقير إلى أن "اليوم نحن في غابة فيها وحوش والغام والوضع سينفجر بنا"، مشيراً إلى أن "الوضع المالي والاقتصادي في لبنان ليس بخير والكل يحذرّ"، كاشفاً عن أن "كل المؤشرات الاقتصادية في لبنان الى تراجع".

وأشار إلى أن " 35 في المئة من الدين في القطاع الخاص هي للمصارف وهناك 35000 شقة فارغة في لبنان"، لافتاً إلى أن "وقت يصير كل لبناني وكل شركة تدفع ضريبة، يمكن وقتها الكلام عن ضرائب"، مفيداً أنه "لغاية اليوم كل ما يحكى عن محاربة فساد هو شعارات".

وأضاف شقير "600 الى 700 مليون ​دولار​ تذهب من امام الدولة بسبب تهريب الدخان في لبنان"، مشيراً إلى أنه "اذا حاربنا تهريب الموبايل والدخان في لبنان نوفّر مليار دولار على لبنان"، لافتاً إلى أن "الانفجار الاقتصادي قريب في لبنان ونحن واصلون الى مشكل اقتصادي حقيقي في البلد".

وأفاد ان "موضوع الضرائب الجديدة بالشكل الذي حصل شكّل انقلاباً على الضرائب في لبنان"، مشيراً إلى أنه "اذا اقرّت السلسلة لن يكون لدينا أي خطّة . موضوع زيادة الضرائب كان يجب ان يدرس"، لافتاً إلى أن "الوضع الاقتصادي لا يتحمّل الاعباء ولا بلد في الكون يزيد الضرائب على القطاعات الحيوية فيه".

وتابع شقير "السلسلة تشجّع البعض على الفساد و أن يكون أكثر فساداً"، مشيراً إلى أن "لبنان وقّع اتفاقيات مع ​الاتحاد الأوروبي​ واليوم بعض البنود في الضرائب الجديدة تناقض هذه الاتفاقيات و تعرض الاقتصاد لخطر".