كشف وزير التربية ​مروان حمادة​ بعد لقائه وفد المؤسسات التربوية أن ​المدارس الخاصة​ او معظمها وخصوصا من لها فروع شبه مجانية لا تستطيع ان تدفع كامل السلسلة من دون ان تزيد الاقساط والا ذهبت لنقص في السيولة وبعضها للافلاس.

واضاف حمادة: "المعلمون وعن حق يريدون التمسك بما اعطاهم اياه القانون 46 بمادته التاسعة وفي المواد التي وحدت التشريع بين التعليمين الرسمي والخاص، وبالتالي نحن امام معضلة مستمرة لا تستطيع الدولة ان تحلها بضخ مئات المليارات لتغطية هذا العجز وهي عاجزة اصلا ومن جهة اخرى لا بد ان تستمر السنة الدراسية بشكل منطقي ومستمر".

وقال : "غدا ساجتمع ب​نقابة المعلمين​، وقبل اكتمال الصورة كاملة فإنه لن يكون من داع لأي ​اضراب​"، مشيرا الى ان فشة الخلق بالاضراب باليومين المقبلين من حقهم ويوجد مدارس لم تضرب ويوجد اوضاع غير مستقرة ولا نعلم متى يعود ​مجلس الوزراء​ للاجتماع"، لافتا الى انه لا يجب أن يذهب أحد بالأمور نحو النهاية لأن عدم دفع الاقساط سيؤدي لاقفال المدارس ومنع التعليم عن التلامذة.

هذا وقد ابرق حماده الى جلالة الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، معزيا بصاحبة السمو الملكي الأميرة مضاوي بنت عبدالعزيز آل سعود.

وجاء في البرقية: أتقدّم من جلالتكم بأصدق مشاعر التعزية لوفاة المغفور لها بإذنه تعالى، صاحبة السمو الملكي الأميرة مضاوي بنت عبدالعزيز آل سعود. أسأل الله العزيز القدير أن يتغمد الفقيدة بواسع رحمته وأن يسكنها فسيح جناته، ويحفظ جلالتكم من أي سوء، ويُبعد عن المملكة كل شر، ويبقيها تحت قيادتكم الحكيمة والفاضلة نبراساً للحق والخير والدفاع عن مصالح الأمة.