شدد وزير الخارجية ​جبران باسيل​، في مؤتمر صحافي مع نظيره الروسي ​سيرغي لافروف​، على ضرورة "ان يكون لدينا لبنان قوي من اجل المنطقة"، لافتا الى ان "لروسيا دورا مهما في دعم استقرار المنطقة بكاملها".

واعلن باسيل "اننا نشاطر روسيا الوجهة المرتطبة بوجوب حل سياسي في سوريا، ولبنان يريد الوصول الى هذا الحل لاننا ندفع الثمن الاعلى بسبب هذه الازمة، اولا بسبب ما يتعلق بالارهاب، وعولمة الارهاب تؤثر على جميع البلدان ولا يمكن لاي بلد ان يكون محميا من الارهاب المعولم اذا لم نواجهه".

واكد ان "المؤسسات الرسمية والجيش في لبنان تبنت مكافحة الارهاب، ونطلب دعم روسيا اللوجيستي والتدريبي والتسليحي للجيش اللبناني".

ولفت باسيل الى ان "الخطر الثاني المتعلق بالازمة هو المتصل باللاجئين، وهذا الخطر وجودي وهناك وسائل جديدة للتعاون ومعايير يجب ان نضعها نصب اعيننا لمواجهة هذه الأزمة"، آملا "ان تساعدنا روسيا بوجه هذه الازمة ونتعاون مع الحكومة السورية لتعيد اللاجئين اليها بظروف آمنة".

واعلن باسيل انه ناقش ولافروف ايضا "الحاجة لتعزيز الروابط الاقتصادية"، مؤكدا ان "لبنان سيقوم بعمل شفاف لاصدار تراخيص النفط وروسيا مرحبة للمساهمة بهذا الاجراء".