كشف تقرير مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية أن أعداد النازحين في 86 مدرسة تابعة لوكالة الأونروا وصل إلى 220 ألف شخص في قطاع غزة حيث يعيش في المتوسط 2400 نازح في كل مدرسة التي من المفترض أن تأوي 500 شخص فقط.

وذكر التقرير الذي صدر اليوم الخميس أن مدارس جباليا استضافت 4 آلاف نازح مما أدى إلى زيادة أعدادهم إلى 9400 نازح فضلا عن 12 ألف نازح آخرين في 13 مدرسة حكومية و7 ألاف يعيشون في المباني العامة و18 ألفا يعيشون مع الأسر المضيفة في حين قدرت وزارة الشؤون الاجتماعية الفلسطينية أن أعداد النازحين الذين يعيشون مع الأسر المضيفة بلغ أكثر من 200 ألف.

وأفاد التقرير بأن التقديرات تشير إلى أن 816 على الأقل تم تدميرهم منذ العملية العسكرية الإسرائيلية التي تسببت في خسائر بالأرواح، مشيرا إلى أن محطة كهرباء غزة الوحيدة مغلقة منذ يومين بعد ضربها وأن هيئة الطاقة الفلسطينية تقول إنها تحتاج إلى شهرين لإصلاحها مما يزيد من تفاقم أزمة الكهرباء في غزة.

ولفت التقرير إلى أنه على الأقل 299 ألف طفل يحتاجون إلى دعم نفسي متخصص مباشر نتيجة للعملية الإسرائيلية الحالية، مؤكدا الحاجة إلى توفير مساعدات نقدية تقدر بحوالي 38 مليون دولار لـ9395 أسرة لتغطية نفقات الإيجار والمصروفات العاجلة.

وأوضح أن برنامج الأغذية العالمي بالتعاون مع وكالة الأونروا يوفران حصصا غذائية طارئة للنازحين بشكل يومي في حين أن البرنامج قدم مساعدات عاجلة إلى 8995 من النازحين في المدارس الحكومية، فضلا عن المساعدات الغذائية للمرضى وموظفي المستشفيات، مشيرا إلى ارتفاع عدد المدارس التي دمرت منذ بداية الأزمة إلى 136 مدرسة من بينها 49 مدرسة حكومية و87 تابعة للأونروا.