أشاد رئيس الهيئات الاقتصادية الوزير السابق ​عدنان القصار​، في بيان اليوم، بـ"المباحثات التي أجراها رئيس الحكومة ​تمام سلام​ والوفد المرافق له، في العاصمة القطرية الدوحة، مع المسؤولين القطريين، وعلى رأسهم أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، ورئيس مجلس الوزراء القطري الشيخ عبد الله بن ناصر بن خليفة آل ثاني". كذلك حيا "الرئيس سلام على مواقفه الشجاعة والوطنية، التي أعلنها خلال المؤتمر الصحافي الذي عقده في نهاية مباحثاته مع المسؤولين القطريين".

وثمن القصار "الدور الإيجابي الذي تلعبه دولة قطر وجميع الدول الشقيقة والصديقة، على صعيد إنهاء ملف العسكريين المختطفين لدى الجماعات المسلحة"، معتبرا أن "قطر لطالما كان لها دور بارز وبناء في إنهاء ملف مخطوفي أعزاز، وكذلك ملف راهبات معلولا، ولأجل ذلك فإننا نعوّل اليوم على دورها في إيصال ملف العسكريين إلى الخواتيم السعيدة".

كذلك نوه القصار بـ"الموقف الذي أعلنه أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، لجهة رفع حظر السفر المفروض على الرعايا القطريين إلى لبنان"، مؤكدا أن "هذا القرار مهم واستثنائي، خصوصا في ظل الظروف التي يمر فيها لبنان، والتي تحتم وقوف الأشقاء العرب إلى جانبه، لتجاوز الأوضاع الصعبة التي يمر فيها"، معتبرا أن "مثل هذا القرار من شأنه أن ينعكس إيجابا على الواقع الاقتصادي، ولا سيما على القطاعات الإنتاجية التي تضررت بشكل كبير على مدى الفترة الماضية".

واعتبر أن "تعهد أمير دولة قطر، بالسعي مع الأطراف العربية والإقليمية والدولية، من أجل إنهاء حالة الفراغ الرئاسي في لبنان، أمر في غاية الأهمية، نظرا للتأثير السلبي الذي تركه الشغور الرئاسي على البلاد، سواء على المستوى السياسي والعمل المؤسساتي والدستوري، أو على الصعيد الأمني".

وكرر القصار، في هذا المجال، "موقف الهيئات الاقتصادية الذي أعلنته في المؤتمر الصحافي الذي عقدته نهاية الأسبوع المنصرم، لجهة ضرورة انتخاب رئيس جديد للجمهورية في أسرع وقت ممكن نظرا لأن البلاد لم تعد تحتمل التسويف والمماطلة، لا سيما وأن هناك استحقاقات دستورية أخرى وفي مقدمها الانتخابات النيابية، يتوجب أن تجري في موعدها، من أجل انتظام عمل المؤسسات الدستورية".