تحدّث رئيس مجلس النواب نبيه بري أمام زوّار عين التينة عن تقدّم حصلَ في معالجة موضوع سلسلة الرتب والرواتب في الاجتماع الذي جرى بين وزير المال علي حسن خليل وعضو كتلة القوات النائب جورج عدوان الذي يصبّ في خانة بلورَة المخرج لهذه السلسلة على قاعدة زيادة 1 % للضريبة على القيمة المضافة وتقسيطها لسنتين. ورجّح زوار بري في حديث لـ"النشرة" أن توافقَ هيئة التنسيق النقابية على هذا الحل.

وأوضح رئيس المجلس النيابي أنّ كلّ الجهود تتركّز الآن على السلسلة لأنّها مفتاح عقد الجلسات التشريعية، مشيراً إلى أنّ لا خلاف على اي بند اخر والهيئة العامة للمجلس هي التي تقرر في كل الملفات المطروحة.

ورأى برّي أنّ العقبة الأساسية أمام انتخاب رئيس الجمهورية هي لبنانية، وعبر عن خشيته من الحاجة لتدخل خارجي لمعالجتها، وأبدى ارتياحه الى استئناف التواصل السعودي – الايراني، لكنه اشار الى أنّ ظهور أيّ نتائج ترتبط بلبنان يحتاج إلى وقت قد يكون طويلاً بسبب وجود كثير من الملفات الساخنة في المنطقة.

وفي موضوع التشريع، أكّد بري أنّ هذا الملف بالنسبة إليه منفصل عن موضوع تمديد ولاية المجلس النيابي، مشدّداً على أن لا مقايضة في هذا الموضوع. وقال بري: "حتى ولو عُقدت جلسة تشريعية فلا يمكن الاستمرار من دون إنتخاب رئيس جمهورية، ولا بدّ من إيجاد حلّ لهذه المشكلة الاساسية".

وأوضح برّي إنّ الموقف الذي اتّخذه في الإلحاح على التشريع ورفض التمديد لمجلس النواب كان مثابة حجرٍ رُمِي في المياه الراكدة وساهمَ في تحريك الأمور.