أعلن القائم بأعمال مدير إدارة أوروبا وآسيا الوسطى في الخارجية ​الصين​ية غوي تسونوي أن "الصين تؤيد الموقف الروسي حيال مسألة تسوية الأزمة في أوكرانيا".

وأوضح تسونوي في تصريح أن "الصين تتفهم بشكل كامل التحديات والتهديدات التي تواجهها ​روسيا​، فيما يخص المسألة الاوكرانية وتؤيد نهج روسيا الاتحادية لحل هذه المشكلة"، مؤكدا أنه "لا مصلحة لنا في النزاع المسلح على أراضي أوكرانيا وندعم حل المسألة بالطرق السياسية، كما أننا نرفض التدخل الخارجي في الشؤون الداخلية ل​اوكرانيا​ عبر اسقاط السلطة".

واعتبر تسونوي أنه في الحديث عن شبه جزيرة القرم، فتوجد خصوصية معينة "نحن نعرف جيدا قصة عائدية القرم"، مشيراً إلى أن "الرئيس الصيني شي جين بينغ قال خلال مكالمة هاتفية مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، فيما يخص أسباب الأزمة في أوكرانيا، أن لا دخان من دون نار".

ورأى تسونوي أن "بعض الدول ماتزال تتمسك بطريقة التفكير التي كانت إبان الحرب الباردة وتمارس التلاعب الجيوسياسي وتحاول التعدي على المصالح الجيوسياسية لروسيا"، موضحاً أن "الصين ترفض بشكل قاطع أن يقوم أحد ما بإلحاق الضرر بأمن الدول الاخرى بهدف حماية ما يعرف بالأمن المطلق".