أكد مساعد وزير الخارجية ال​إيران​ي ​حسين أمير عبد اللهيان​ أن "ما نشهده في دول ​العراق​ وليبيا واليمن وغيرها نوع من لعبة بلا قاعدة، وللأسف ورغم إدراك خطر الإرهاب، يستخدم اللاعبون الأجانب الإرهاب للمضي بمآربهم"، مشيراً الى أن سياسة إيران تجاه سوريا والبحرين موحدة.

في كلمة له خلال الملتقى الدولي الثاني، أوضح عبد اللهيان أن تشجيع الحوار السياسي والبحث عن السبل الوطنية وعدم التدخل الأجنبي، تمثل سياسة خارجية موحدة لطهران في سوريا والبحرين، معتبراً أن منطقة الشرق الأوسط تمضي أكثر الأعوام توتراً بعد الحرب الباردة ولها خصائصها الخاصة بها.

ولفت إلى أن التطورات المتسارعة والمعقدة المترافقة مع تدخلات خارجية، تعد إحدى خصائص منطقة الشرق الأوسط في الوقت الحاضر، مشيراً إلى أن النظام العالمي قد خرج عن السيطرة على الأقل في منطقة الشرق الأوسط.

وشدد عبد اللهيان على أن إحدى المعضلات الأساسية في عالم اليوم هي استخدام التيارات المتطرفة لشبكات التواصل الاجتماعي بصورة حرفية، لاستقطاب وتجنيد العناصر من مختلف أنحاء العالم، مشيراً إلى أن اللاعبين غير الحكوميين سواء بالإيجاب أو السلب لهم تأثير كبير في تطورات المنطقة.