أعلن رئيس شعبة العلاقات العامة في قوى الأمن الداخلي المقدم ​جوزيف مسلم​ بدء العمل بقانون السير الجديد يوم الأربعاء، مشيراً إلى أنّ الهدف من هذا القانون ليس الغرامة بل تغيير السلوك، إضافة إلى خفض نسبة الاصابات نتيجة حوادث السير.

وخلال ندوة حول قانون السير الجديد في نادي الصحافة، لفت مسلم إلى أنّ الطابع التوعوي يطغى على المرحلة الاولى من تطبيق قانون السير، كاشفا أن اكثر من 500 عنصر و ضابط جاهزون لتطبيق القانون بعد التدريب، وأشار الى أن الرادارات ستغطي السيارات من الجهتين الامامية والخلفية منعاً لنزع لوحة التسجيل.

وتحدّث مسلم عن تدرج في المخالفات، لافتاً إلى أنّ بعض المخالفات قد تصل إلى اعتبارها جنحة، وقال: "كلما زادت السرعة ارتفعت الغرامة و صولا للحبس و الحجز".

وأشار مسلم الى ان قوى الامن الداخلي جزء من سلطة تنفيذية دورها السهر على تطبيق القوانين ومنها قانون السير، وتسهيل المرور في ظلّ غياب النقل العام المشترك الذي يشكل احدى المشاكل الاساسية في لبنان وله تأثيره على البيئة وانتاجية العمل. وإذ أكد ان القانون صادر عن سلطة تشريعية وهو وضع بناءً على قواعد مطبقة في دول العالم كافة، وشدّد على أنه بالتالي ملزم لقوى الامن وليس وجهة نظر، اعتبر ان لبنان عليه ان يضع عدة خطط تبعا لكل مرحلة لان هناك تعديلات قد تطرأ على قطاع النقل، او بعض الثغرات التي قد تظهر بعد التطبيق، مؤكدا ان قوى الامن ستوزع مواجز ايضاح عن القانون في كافة المناطق اللبنانية.

كما تطرق المقدم مسلم الى موضوع الرشوة، معتبرا ان رشوة دراج على الطريق لها جوابان: المواطن والدراج يتشاركان الجرم اذا إتفقا سويا عليها، وإذا رفض الدراج الرشوة يمكنه توقيف الراشي، طالبا من المواطن عدم محاولة رشوة أي عنصر من قوى الأمن حتى ولو إلتمس عنصر قوى الأمن رشوة من المواطن.

من جهة ثانية، كشف مسلم أنّ الحملة الاعلانية ستكون متدرجة و متنوعة، وأكد انفتاح قوى الأمن عبر وسائل التواصل الاجتماعي للردّ على أيّ تساؤل بهدف التقارب من المواطنين، وقال: "نحن كقوى امن اداة ووسيلة لتطبيق القانون، ونحن لا نطلب المديح على عملنا وعلى القانون بل ننتظر الانتقادات للتحسين". وأشار إلى أنّ المواطن أصبح خفيراً يمكنه ملاحقة المخالفات بإرسال صورة لضبطها، لافتاً إلى وجود عدة سبل لايصال شكاوى المواطنين عبر تويتر، فايس بوك وخدمة بلغ.

بدوره، اوضح رئيس مجلس ادارة شركة "الفا" مروان حايك، انه "كان من الممكن ان تكتفي "الفا" بدور لعب حيادي كشركة وكموظفين الا ان التزامنا بالسلامة المرورية حتمت علينا اخذ دور المبادرة في هذا المضمار، لذلك اعلن اننا وضعنا سياسة سلامة مرورية لموظفينا واسطول النقل الخاص بنا وسنطل عليكم بعد عام من اليوم لنعلن شركة "الفا" شركة مطابقة لمعايير "الايزو" 39001 الخاص بالسلامة المرورية واعطاء النموذج والدافع لسائر شركات القطاع الخاص لاتخاذ خطوات مماثلة".