أعلن رئيس "حركة الشعب" ​نجاح واكيم​ عن تشكيل الجبهة العربية التقدمية، التي يستند عملها الى "تقييم نقدي موضوعي للتجارب السابقة هو الذي يكسب القوى ثقة الجماهير ويجعلها تنجح في تعبئتها للنضال في حقوقها ومواجهة الامبرالية والصهيونية".

وفي مؤتمر صحفي، لفت الى ان تأسيس الجبهة التي تقوم على النضال هو من اجل تحقيق التحرك الوطني والقومي والتصدي للتدخل الامبريالي في الشأن العربي ودعم المقاومة في مواجهة العدو الصهيوني وتعميم ثقافة المقاومة".

اضافة الى "اعتبار المشاريع التكفيرية والمذهبية والطائفية الوجه الآخر للاستعمار والصهيونية، والعمل على مناهضة الرأسمالية وكل اشكال الهيمنة والقهر الذي تمارسها الدول الامبريالية على دول المنطقة، فضلاً عن "التصدي للامبرالية التي تهدف الى اعادة تفكيك الدول على اسس امبريالية".

كما سيتم العمل على "التصدي للارهاب والفكر الظلامي التكفيري وما يزرعه من بذور الفرقة والتخلف والانشقاق، وستم العمل على اعتماد برامج التنمية المستقلة ومعالجة الفقر والتهميش والنظر الى الحرية والديمقراطية، وتداول السلطة عبر انتخابات حرة ونزيهة".

واشار واكيم الى انه سيتم "العمل على منع القوى الصهيو-اميركية من استخدام الدين لتحقيق مصالحها الجشعة"، الى جانب "العمل من اجل تحقيق العدالة الاجتماعية لضمان سيادة الشعب العربي"، كما سيتم "التأكيد على ان القضية الفلسطينية باعتبار انها قضية الامة العربية وتهديدها هو تهديد للأمن القومي".

وأفاد انه "في مواجهة الواقع في سوريا وحفاظا على وحدة سوريا، نؤكد على اهمية الحل السوري-السوري خارج التدخلات الخارجية وعلى انتصار الشعب السوري على الارهاب ما سيؤسس لمشروع عربي موحد".