شدد وزير الخارجية الروسي ​سيرغي لافروف​ في كلمة له في مؤتمر صحفي مشترك مع وزير الخارجية السعودي ​عادل الجبير​على "ضرورة حل جميع مشاكل الشرق الأوسط انطلاقا من الشرعية الدولية"، مشيراً إلى أنه " أكدنا على ضرورة تأمين حقوق جميع الأقليات في الشرق الأوسط".

ولفت إلى أنه "أكدنا على تمسكنا بحل الأزمة السورية بناء على قرارات مجلس الأمن"، مفيداً أنه "بحثنا مع الجبير عددا من القضايا الإقيلمية".

وأشار إلى أنه "أكدنا على تمسكنا المشترك بحل عادل للقضية الفلسطينية"، مشدداً على "ضرورة دعم جهود الحل في سوريا واليمن والعراق".

أعلن لافروف أنه "لروسيا موقف موحد مع السعودية بشأن مكافحة الارهاب" الدولي المتمثل بتنظيم "داعش" الارهابي ،"جبهة النصرة" ومنظمة "القاعدة" الارهابية"، مشيراً إلى أن "روسيا ترحب بتشكيل التحالف الاسلامي تحت قيادة السعودية لمحافحة الارهاب وكذلك التحالف الدولي بقيادة واشنطن".

كما أكد لافروف أن "روسيا تريد المساعدة في حل الخلافات بين دول الخليج وايران"، مشيراً إلى ان "العلاقة الخليجية مع إيران يجب أن تكون على أساس عدم التدخل في شؤون الغير"، مشدداً على "ضرورة أن تقوم العلاقة بين إيران ودول مجلس التعاون على أسس الشرعية الدولية".