وجه المؤتمر العربي الثالث للسياحة الشبابية الذي انعقد في بيروت برعاية معالي وزير الشباب والرياضة وتنظيم الاتحاد اللبناني لبيوت الشباب تحت مظلة الاتحاد العربي لجمعيات بيوت الشباب خلال شهر أذار 2017، بمناسبة مرور ستون عاماً على انطلاق حركة بيوت الشباب في لبنان في العام 1957، رسالة سلام و محبة إلى كافة جمعيات بيوت الشباب في العالم ودعوتهم لتنمية ونشر الفلسفة والمبادئ والقيم والرسالة التربوية لحركة بيوت الشباب العالمية، وتنسيق الجهود فيما بينهم لنشر المعاني الإنسانية وإعلاء قيم التعاون والمشاركة والعمل التطوعي.

وثمن المؤتمرون توصية معالي وزير الشباب والرياضة بالسعي لإنشاء بيت ​الشباب العربي​ والدولي في العاصمة بيروت. كما اطلق المؤتمرون نداءً الى الشباب العربي لحثهم على التواصل فيما بينهم والتعرف على الدول العربية الغنية بتراثها وثقافاتها وحضاراتها العريقة. واوصوا بإصدار وثيقة مرجعية تشكل قاعدة معلومات وتتضمن تحليلاً وإحصاءات لواقع السياحة الشبابية وسبل تطورها، وإنشاء شبكة عربية لتسويق السياحة الشبابية والترويج للبرامج السياحية التي تنفذها جمعيات بيوت الشباب العربية.

وشجع المؤتمرون مبادرة الإتحاد اللبناني لبيوت الشباب بإنشاء "الأكاديمية العربية للسياحة الشبابية" عبر التعاون المشرك بين الإتحاد العربي لجمعيات بيوت الشباب، والجامعة اللبنانية – كلية السياحة وإدارة الفنادق، لتشكل هذه الأكاديمية مركزاً للتدريب وإعداد كوادر جمعيات بيوت الشباب العربية، ومركزاً للأبحاث يعنى بكافة الأمور المتعلقة بالسياحة بصورة عامة و بالسياحة الشبابية بصورة خاصة.

ودعوا الى اطلاق لقب "عاصمة السياحة الشبابية العربية للعام 2017" على بلدة كفردبيان اللبنانية، لما تتمتع به هذا البلدة من مقومات للجذب السياحي وخصوصاً لدى فئات الشباب على مدار السنة، والى تشجيع التواصل مع سائر جمعيات بيوت الشباب الأعضاء في الإتحاد الدولي لبيوت الشباب عبر وضع إستراتيجية للتعاون الإداري والفني وتبادل الخبرات واستقبال وإيفاد المجموعات الشبابية، وإقرار شرعة مشتركة لتكون بيوت الشباب مركزاً لاكتشاف وتنمية الذات والحوار والتلاقي وتقبّل الآخر.

وتقدم المؤتمرون بجزيل الشكر من معالي وزير الشباب والرياضة اللبناني ومدير عام الوزارة وكوادرها، على الرعاية والدعم لنجاح فعاليات المؤتمر، وكذلك وزارة السياحة وكلية السياحة وادارة الفنادق في الجامعة اللبنانية وسائر الشخصيات والهيئات والمؤسسات التي ساهمت في إنجاح فعاليات هذا المؤتمر.