طالبت حركة "حماس" الأمين العام للأمم المتحدة، ​أنطونيو غوتيريس​، بـ"بذل كل الجهد الممكن لرفع الحصار عن ​قطاع غزة​ واعتماد البرامج الإغاثية لإنقاذه من المأساة الإنسانية التي يعيشها".

ورحبت "حماس بـ"زيارة غوتيرش القادمة إلى قطاع غزة، ضمن جولته الأولى للمنطقة منذ توليه منصبه خلفا للأمين العام السابق، بان كي مون"، معتبرةً أن "هذه الزيارة إشارة مهمة من رأس الدبلوماسية الدولية إلى المكانة والأهمية، التي يحتلها القطاع في معادلة الصراع مع الاحتلال الإسرائيلي، وكذلك خطورة الأوضاع الإنسانية التي يعيشها سكان قطاع غزة في ظل الحصار الذي يفرضه الاحتلال على غزة لأكثر من 11 عاما".

ودعت إلى "ضرورة اعتماد ​الأمم المتحدة​ للبرامج الإغاثية والتنموية وتمويلها لإنقاذ القطاع من المأساة الإنسانية التي يعيشها"، مشددةً على "ضرورة ممارسة الأمين العام الضغط بكل أشكاله على إسرائيل لوقف انتهاكاتها بحق المقدسات الإسلامية و​المسيحية​، وبحق المعتقلين الفلسطينيين في ​السجون الإسرائيلية​".

وأكدت "ضرورة أن يلتقي الأمين العام في هذه الزيارة بعوائل ​الأسرى الفلسطينيين​ في سجون الاحتلال والمرضى المحرومين من السفر والعلاج وأصحاب البيوت المدمرة وضحايا ​العدوان الإسرائيلي​ والحصار".