أبدت ​الحكومة الألمانية​ عن استعدادها لـ"تخفيف حالة التوتر المخيّمة على علاقاتها مع ​تركيا​، واستئناف اللقاءات مع ​أنقرة​"، مؤكدةً أن "​ألمانيا​ مستعدة لتخفيف التوتر في العلاقات مع تركيا، وإجراء لقاءات مع ​الحكومة التركية​".

وأشارت إلى أن "وزير الخارجية التركي ​مولود جاويش أوغلو​، ونظيره الألماني ​سيغمار غابرييل​، قررا مواصلة لقاءاتهم الثنائية، التي بدأت بينهما في الأسابيع الأخيرة"، لافتةً إلى أن "ألمانيا تلقّت مؤشرات إيجابية من الحكومة التركية، في إطار قراراتها التي اتخذتها مؤخرا".

ولفتت إلى ان "السلطات التركية، أخلت الثلاثاء، سبيل الألماني ديفيد بريتسش، الذي أوقف عند الحدود التركية السورية في نيسان الماضي"، مشيرةً إلى أن "مثل تلك القرارات ستساهم في بناء الثقة بين الجانبين "خطوة بخطوة".

وأضافت الحكومة الألمانية "نرى تطورا إيجابيا في العلاقات بين البلدين، غير أنه لا ينبغي إغفال وجود قضايا صعبة بين البلدين، دون تفاصيل حول تلك القضايا.

وشهدت العلاقات بين البلدين العضوين في ​حلف شمال الأطلسي​ "​الناتو​" تدهورا منذ أن ألقت تركيا القبض على حقوقيين بينهم ألماني ضمن حملة أمنية أوسع نطاقا منذ محاولة الانقلاب الفاشل العام الماضي ضد الرئيس التركي ​رجب طيب أردوغان​.