من المقرر أن يصل إلى ​صنعاء​ اليوم السبت مارتن غريفث المبعوث الدولي الجديد للقاء بممثلي ​انصار الله​ و​حزب المؤتمر الشعبي​ العام، فيما يواصل مكتبه التحضير للقاء تمهيدي للأطراف ​اليمن​ية ستستضيفه ​النرويج​ في مطلع نيسان القادم.

وذكرت مصادر سياسية رفيعة لـ"البيان" الاماراتية، أن المبعوث الدولي سيقوم بأول زيارة له إلى اليمن بعد أن التقى في العاصمة السعودية بالرئيس ​عبد ربه منصور هادي​ ورئيس الوزراء أحمد عبيد بن دغر وعدد من المسؤولين وآخرين في ​الحكومة السعودية​.

وطبقاً لهذه المصادر فإن غريفث سيلتقي بممثلين عن ​الحوثيين​ وقيادة حزب المؤتمر الشعبي العام في الداخل، كما ينتظر أن يزور العاصمة المؤقتة عدن قبل أن يعود إلى مقر عمله في العاصمة الأردنية عمان.

المصادر ذكرت أن المبعوث الدولي تجنب الكشف عن مقترحاته بشأن استئناف محادثات السلام والتوصل لاتفاق سياسي بعد أن أفشلت قوات الحوثي جميع اللقاءات التي عقدها المبعوث الدولي السابق، وأنه سيعمل على لقاء كافة الأطراف لبلورة رؤية تقرب وجهات النظر. ووفقاً لهذه المصادر فإن مكتب المبعوث الدولي يحضر لعقد ورشة عمل في العاصمة النرويجية للأطراف اليمنية ضمن ما يعرف بالمسار الثاني للمحادثات وبما يساعد على معرفة مواقف هذه لأطراف ونقاط الالتقاء وكيفية تجاوز الخلافات التي كانت سببا في فشل محادثات السلام السابقة.

وقالت المصادر إن لقاء النرويج هو لقاء تشاوري فقط وليس جلسة محادثات رسمية وأن الدعوة وجهت لممثلي لحزب الحوثي وحزب المؤتمر الشعبي إلى جانب ممثلين عن حكومة هادي، وأنه يسبق الدعوة لاستئناف رسمي للمحادثات.