علمت "الأخبار" عن ضغط سوري من أجل أن تصبّ الأصوات العلوية في ​طرابلس​ ــ ​المنية​ ــ ​الضنية​ للائحة التي يرأسها رئيس المركز الوطني في الشمال ​كمال الخير​، ويتحالف فيها مع التيار الوطني الحرّ، وليس للائحة النائب السابق ​جهاد الصمد​ ــ الوزير السابق ​فيصل كرامي​ ــ و​تيار المردة​.

وأوضحت انه "قبل أيّام، عُقد في العاصمة السورية لقاء ثلاثي، حضره مُمثلون عن القيادة السورية و​حزب الله​ والامين العام للحزب العربي الديمقراطي​ ​رفعت عيد​. نتيجة الاجتماع كانت طلب الأمين العام لـ"العربي الديمقراطي" من قياداته في لبنان إعلان دعم لائحة ​وجيه البعريني​ في عكّار، ومنح الصوت التفضيلي لحسين سلوم. أمّا في طرابلس ــ المنية ــ الضنية، فطُلب الترّوي وعدم إعلان أي موقف، لأنّ الأمور ممكن أن تتبدّل".

من جهتها، أكدت مصادر مُطلعة على الملّف وجود "رابطٍ بين رفعت عيد والنائب ​سليمان فرنجية​. والعربي الديمقراطي يميل إلى إعطاء الأصوات التفضيلية للمُرشح ​أحمد عمران​، على لائحة كرامي ــ الصمد ــ المردة".

ولفتت إلى انه "في حال، كان كرامي بحاجةٍ إلى نسبة مُعينة من الأصوات التفضيلية، وكان بإمكان العربي الديموقراطي أن يُجيرّها له، فلن يتأخر رجال رفعت عيد عن الإقدام على هذه الخطوة"، مشيرة إلى ان "المعركة مصيرية، وتستوجب التصرّف استراتيجياً".

وأضافت "قد لا يكون رفعت بالمستوى التنظيمي والسياسي والشعبي، لأي حزب آخر داخل ​قوى 8 آذار​، ولكن هذا لا يعني أنّه ليس شريكاً في القرار ويملك رأياً".