أكد رئيس ​الحكومة​ المكلف ​سعد الحريري​، في تصريح من ​قصر بعبدا​ بعد لقائه رئيس الجمهورية ​ميشال عون​ أن "الجميع يريد تسهيل ​تشكيل الحكومة​ وانجازها بأسرع وقت"، مشيرا الى أن "هذا الأمر يستوجب على الجميع تقديم التضحيات والتسويات".

وأعلن أنه وضع مع الرئيس "تصورا حول كيفية يمكن أن توزع الحصص، لأنه يجب علينا أن نشكل حكومة بأسرع وقت ولا يجب أن يكون التشكيل على حساب فريق على آخر، خصوصا أن تشكيل الحكومة يأتني بعد ​انتخابات​ ناجحة، ومن حقق انجازا يجب اظهار الانجاز، ولكن هناك تضخم ببعض الطلبات ويجب تخفيف التضخم والمواطن لا يتوقع زيادة الاعداد بل زيادة العمل في الحكومة"، مضيفا: "تحدثت بهذا الموضع مع الرئيس وأنا متفائل".

وأعرب الحريري عن استغرابه لـ"بعض ما تكتبه الصحف عن أن تشكيل الحكومة سيتأخر وأنني أنتظر تعليمات خارجية وأسف لهكذا تحليلات"، مشيرا الى "أننا في مرحلة اقليمية صعبة، ووحدتنا الوطنية يجب أن تكون متراصة، فلدينا تحديات اقتصادية والقيام بالاصلاحات ستكون صعبة ولكن ضرورية، يجب القيام باصلاحات بنيوية في داخل الوزارات كل المؤسسات، على كل شخص أن يقوم بوظيفته".

وأضاف: "أنا مع تسريع انجاز الحكومة وليس التسرع وأتحاور مع الجميع ولغاية الآن لم يحصل حوار مع الكتائب، ونأمل أن يحصل لأننا نريد أن تجمع الحكومة كل القوى. وسيحصل حوار مع جميع الافرقاء لوضع النقاط على الحروف".