اشار الرئيس السوري ​بشار الأسد​ خلال استقباله عائلات عدد من القتلى الروس الذين ارتقوا دفاعا عن ​سوريا​، الى اننا "في سوريا نفتخر دوما بالأبطال، والأبطال بالنسبة لنا اليوم هم الأشخاص الذين يدافعون عن وطننا، وآباؤكم وأبناؤكم وأزواجكم وإخوتكم هم أبطال، ونحن نفتخر بهم كما نفتخر بأي بطل سوري".

اضاف الاسد "آباؤكم وأبناؤكم وأزواجكم وإخوتكم كانوا يقاتلون الإرهاب في سوريا إلى جانب الأبطال السوريين، وهذا الإرهاب ينتقل من بلد لبلد ويقتل الناس في أي مكان، هم لم يدافعوا فقط عن ​الشعب السوري​ وإنما عن الشعب الروسي والكثير من الشعوب الأخرى أيضا".

واشار الى اننا "نعيش شيئاً مشابهاً للحرب الوطنية العظمى التي مرت بها روسيا عندما دخل النازيون إلى بلدكم وبدأوا يقتلون الملايين من الروس فقط لأنهم يحبون وطنهم، ولكن روسيا وأبطالها في ذلك الوقت لم يدافعوا فقط عن روسيا وإنما عن كل الإنسانية في كل العالم".

وكانت هذه العائلات قد شاركت مع عائلات عدد من القتلى السوريين بحضور السيدة ​أسماء الأسد​ بوضع إكليل من الزهور على نصب الجندي المجهول بدمشق إجلالا وإكبارا لأرواح آبائهم وأبنائهم الأبطال.

ولفتت السيدة أسماء الأسد لعائلات الشهداء السوريين والروس في نصب الجندي المجهول، الى ان "هذا المكان لكل شهيد ضحى وسال دمه على تراب هذه الارض ليحميها من المعتدين والغزاة، لكل شهيد ضحى بروحه ليحمي أرواح غيره". اضافت "مفهوم الشهادة سام فهو لا يعرف لا جنسية ولا حدود ولا أرض، وعلى هذه الارض سالت دماء الكثير من الشهداء من محور كامل حارب الإرهاب ورفض الذل والتبعية".