أكد عضو "تكتل لبنان القوي" النائب ​ماريو عون​، في حديث اذاعي، أنه "يأسف أن يكون الوضع في موضوع ​تشكيل الحكومة​ مكانك راوح بعكس التفاؤل الذي كان سائدا عند تكليف الرئيس ​سعد الحريري​ بأنها ستكون أسرع حكومة سيتم تشكيلها"، معتبرا ان "شيئا ما يؤثر على قرار الرئيس المكلف، والذي جعله وكأنه غير مستعجل على التشكيل".

ورأى عون ان "رئيس الحكومة المكلف هو الشخص الوحيد المولج تأليف الحكومة، وعليه عرض المشاريع التأليفية على رئيس الجمهورية مرات عدة ليصل الى تفاهم مع الرئيس"، مشددا على "اهمية الاسراع في عملية التأليف في ظل الوضع الاقتصادي الضاغط".

واشار الى ان "​التيار الوطني الحر​ بتاريخه لم يأخذ حصة ليست له بل يريد ان يتمثل بحسب حجمه وان مطالبه كانت محددة"، لافتاً الى انهم "ابلغوا الحريري ان التيار ليس لديه فيتو على احد، ولكن ليس على حساب حصته ومطالبه".

كما اعتبر ان "الموضوع عند ​القوات اللبنانية​ انهم لا يفرقون في ملف التشكيل الحكومي بين رئيس الجمهورية وتكتل لبنان القوي، فللرئيس حصته خصوصا ​وزارة الدفاع​ كونه القائد الاعلى للقوات المسلحة"، منوهاً الى ان "التكتل هو الاقوى مسيحيا بحسب نتائج ​الانتخابات​ وعلى القوات التنازل عن حقيبة سيادية".

وذكر عون ان "وزراء القوات اعتمدوا ​سياسة​ العرقلة على وزراء التيار على الرغم من تفاهم ​معراب​، ومن هنا كان اصرار رئيس الجمهورية ​ميشال عون​ على ان حكومة ما بعد الانتخابات هي حكومة العهد الاولى، وتصميم الرئيس عون على عدم حصول تنازلات في هذا الموضوع وعدم التراجع عن اي حق في سبيل سير الحكومة وبدء العمل بخطط العهد".