كشفت السفيرة الأميركية لدى ​الأمم المتحدة​ ​نيكي هايلي​، أنّ "الأمم المتحدة و​سوريا​ و​إسرائيل​ توصّلت إلى اتفاق ينصّ على أن تتمّ الإثنين إعادة فتح معبر ​القنيطرة​ في ​الجولان​ السوري".

ولفتت في بيان إلى أنّ "​الولايات المتحدة الأميركية​ ترحّب بإعادة فتح هذا المعبر الّذي سيتيح للقبعات الزرق الأمميين تكثيف جهودهم الرامية لمنع الأعمال العدائية في منطقة مرتفعات الجولان"، مشدّدًة على "أنّنا نتطلّع إلى كلّ من إسرائيل وسوريا لتمكين قوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة من الوصول إلى كلّ ما يحتاجون إليه، بالإضافة إلى ضمانات لسلامتهم".

وركّزت هايلي على "أنّنا ندعو سوريا إلى اتّخاذ الخطوات اللازمة حتّى تتمكّن قوة الأمم المتحدة لمراقبة فضّ الإشتباك (أندوف) من الإنتشار وتسيير دوريات بأمان وبدون تدخّل"، مشيرةً إلى أنّ "بموازاة هذه الخطوة المهمّة، يجب على جميع الجهات الالتزام باتفاقيّة عام 1974 ومنع وجود أي قوات عسكرية في المنطقة باستثناء قوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة".

وفي نهاية أيلول الماضي، أعلنت إسرائيل استعدادها لفتح معبر القنيطرة عقب عودة قوات حفظ السلام الدولية بعد أربع سنوات من انسحابها.