اشارت صحيفة "​الصنداي تلغراف​" في افتتاحية بعنوان "فشل رؤية السيدة ميركل يؤذي ​ألمانيا​"، الى ان تصريحات المستشارة الألمانية ​أنجيلا ميركل​ الأخيرة التي أكدت فيها أنها لن تترشح مجددا لرئاسة الحزب بعد 18 عاما أمضته في هذا المنصب، كما أنها لن تترشح أيضا في ​انتخابات​ البوندستاغ الألماني "البرلمان الاتحادي" المقبلة التي تجرى عام 2021.

وأضافت أن تصريح ميركل بأن الولاية الرابعة لها كانت ناجحة جداً إلا أن الحقيقة مختلفة تماماً. وتابعت الصحيفة أن الحقيقة تتمثل بأن ميركل تجاوزت وقتها في حكم البلاد، بحسب رؤية الصحيفة، مشيرة إلى أنها من أكثر السياسيين المبالغ في تقديرهم في الآونة الأخيرة، إذ أن قادة سابقين أمثال هلموت كول وكونراد أديناور اللذان كانا يتمتعان بالكاريزما والإلهام كما حققا الكثير من الإنجازات المستدامة.

وذكرت الصحيفة إن من أكثر سياسات ميركل المثيرة للجدل "فتح أبواب ألمانيا للاجئين في عام 2015" الذي يعد نوعاً نادراً من الشجاعة الذي أدى إلى نتائج كارثية. ورأت أن قرار ميركل هذا أدى إلى تطرف ال​سياسة​ في ألمانيا.

وختمت الصحيفة بالقول إن الفترة التي أمضتها ميركل في الحكم وهي 13 عاماً لا تعتبر شهادة تدل على قدرتها بل يعد تأكيداً على الطبيعة المتصلبة للسياسة الألمانية.