أكد رئيس ​الحكومة​ الأسبق ​فؤاد السنيورة​ أنه "لا يمكن تحقيق أهداف التنمية المستدامة من دون اعتماد إصلاحات جذرية في المجالات ​الاقتصاد​ية والاجتماعية والإدارية، تتلاءم مع المتغيّرات وتستنهض دور ​القطاع الخاص​ وترفع من مستويات الإنتاجية والتنافسية في الاقتصاد الوطني".

وفي كلمة له خلال إطلاق ​المنتدى العربي​ للبيئة والتنمية (أفد) تقريره عن "تمويل التنمية المستدامة في البلدان العربية"، في مؤتمره السنوي الحادي عشر ممثلا رئيس الحكومة المكلف ​سعد الحريري​، شدد السنيورة على "وجوب تحسين كفاءة استخدام الموارد الطبيعية والبشرية، وتعديل أنظمة دعم الأسعار، وتقديم الحوافز لتعزيز الإنتاجية، وتنويع مصادر الدخل، وتطوير الأنظمة الضريبية".

ودعا ​القطاع المصرفي​ العربي إلى "اعتماد أساليب جديدة ومبتكرة للمساهمة في تأمين التمويل المطلوب للتنمية المستدامة، ووضع الأطر التنظيمية والرقابية والسياسات المالية العامة لتشجيع القطاع الخاص و​المصارف​ على ولوج باب الاقتصاد الأخضر".

وأكد ضرورة "إنهاء الحروب والنزاعات وإحلال السلام العادل واحلال دولة القانون والنظام والعدالة وحكم المؤسسات لمواكبة تحقيق أهداف التنمية المستدامة".