ركّزت رئيسة "​مركز الصفدي الثقافي​" فيوليت خيرالله الصفدي، على أنّ "ميلاد يسوع هو ميلاد الحلم بالسلام وبالفرح الآتي الّذي يعمّ شعوب الأرض قاطبة"، مشدّدةً على أنّ "الحلم بالسلام ليس لمنطقة جغرافية محدّدة ولا لدين معيّن، فمع ميلاد يسوع تلتقي البشرية في أربع جهات الأرض، مردّدةً: الله محبة".

ولفت خلال إطلاق المركز فعالياته الميلادية بعنوان "Christmas at the Center"، بحفل غنائي للفنانة حنين أبو شقرا، ومجموعة أغان ميلادية أداها أطفال من "المجلس النرويجي للاجئين" بمشاركة "كورال الفيحاء"، إلى أنّ "25 مرة يذكر ​القرآن الكريم​ ​يسوع المسيح​ في آياته البينات. وهذه الآيات القرآنية تقول جهرًا بأنّ الله واحد وأنّ رسالة السماء واحدة وأنّ الطريق إليه واحدة وإن تعدّدت المداخل"، منوّهةً إلى أنّ "هذه الآيات تشي بدعوة إلينا، مسلمين ومسيحيين، كي نلتقي على كلمة سواء، هي دعوة إلى التعارف والتحاور، وإلى كل ما يجمع ولا يفرق".

وبيّنت الصفدي أنّ "​طرابلس​ الفيحاء فهمت هذه الرسالة، فكانت عبر تاريخها القديم والحديث مدينة نموذجية للعيش الواحد. وهذه هي رسالة "مركز الصفدي الثقافي"، بإحيائه هذه التظاهرة الميلادية وسائر التظاهرات الدينية الجامعة ك​المولد النبوي​ الشريف الّتي ينظمّها كلّ عام لتشكّل محطات مضيئة في مسار ذلك العيش الواحد".

وأوضحت "أنّنا أردنا التأكيد من خلال هذه التظاهرة الميلادية، المجسّدة في القرية الميلادية الزاخرة بالمعاني الربانية والقيم الإنسانية، الّتي أتى بها يسوع وهي القيم التي بشر بها ​النبي محمد​، أنّنا كطرابلسيين وأهل ​الشمال​، ملتزمون هذه القيم والمعاني جميعها"، داعيةً إلى "التقارب أكثر فأكثر من التصالح مع أنفسنا، وإلى أن نستلهم من ميلاد السيد المسيح ومن نبي الإسلام ما بشّرا به من قيم، لينتصر الخير على الشر، فيعمّ السلام ويعم الوئام، خصوصًا في ظل الظروف الصعبة الّتي تمر بها البلاد، وعساه الفرج قريب".