أكد سفير ​​لبنان​​ السابق في ​واشنطن​ ​عبدالله بو حبيب​ أن "​الولايات المتحدة​ لا تريد عودة النازحين لأنها ترى أن ​النظام السوري​ يقوم بتعذيبهم"، مشيراً إلى أنه "في ​القمة العربية​ عام 2002 في ​بيروت​ حضر نظام ​معمر القذافي​ إلى القمة".

وخلال حديث صحفي، أوضح أن "كل شيئ كان مقبولا حتى تم الحديث عن العودة إلى 6 شباط"، موضحاً أن "وزير ​الخارجية الأميركية​ السابقة ​كوندوليزا رايس​ كانت تطالب ​الدول العربية​ بفتح سفاراتها في ​العراق​ وكانوا يرفضون باستثناء مصر والآن الروس يقومون بالسيناريو نفسه مع العرب في ​سوريا​".

واعتبر أن "كلام وزير الخارجية والمغتربين في حكومة ​تصريف الأعمال​ ​جبران باسيل​ عن سوريا جريء وممتاز"، مشيراً إلى أنه "لم يكن يجب على لبنان والعرب سؤال الولايات المتحدة عن دعوة سوريا إلى القمة".

ولفت بو حبيب إلى أن "عودة سوريا إلى الجامعة تعرقلت وتم الهرب من مواجهة هذا القرار"، موضحاً أن "الكل كان يتحدث عن عودة سوريا"، مشيراً إلى أن "الولايات المتحدة تريد وضع عقوبات على "حزب الله" لكن الدبلوماسيين الأميركيين في لبنان يريدون الحفاظ على المساعدات الأميركية للجيش اللبناني".

وأكد أن "قدامى قوى 14 آذار لم يتجابوا مع دعوات المبعوث الأميركي لوزراء الخارجية الأميركية ديفيد هيل والرئيس عون قال له أنه لو قمتم بحل قضية فلسطين فإن كل المشاكل ستحل".