لفت نائب رئيس الجامعة للشؤون الإدارية الأب طلال الهاشم خلال إطلاق المشروع الريادي حول "تنمية ​مهارات​ تلامذة شبكة ​المدارس​ المنتسبة لليونسكو في الحوكمة المسؤولة نحو المواطنة الفاعلة"، في احتفال أقيم في ​جامعة الروح القدس​ – ​الكسليك​ إلى أنه "إلى جانب رسالة جامعة الروح القدس – الكسليك في تعزيز التزام ​الطلاب​ الدائم بالمسؤولية الاجتماعية والمواطنة النشطة، نحن نسعى إلى مساعدة الطلاب والأساتذة والموظّفين والمتخرّجين على تطوير خبراتهم الأكاديميّة، في الوقت الذي يساهمون فيه في بناء مجتمعات أقوى".

وأكد "أنه من خلال هذا المشروع الريادي، نحن نبرهن، مع شركائنا، مدى التزامنا بالاستثمار في المدارس المنتشرة في جميع الأراضي اللبنانية، وبخاصة في المناطق الريفية".

من جهتها، اعتبرت الأمينة العامة للجنة الوطنية اللبنانية لليونسكو تالا زين أن "إطلاق هذا المشروع الريادي سيساعدنا في تكريس مبادئ الحوكمة المسؤولة. وبما أن هذا المشروع أثبت نجاحه في تجربته الأولى في العام 2017-2018، حيث تم اختبار محور "الفساد" في ثانوية ​مار أنطونيوس​ ​حمانا​ للرهبانية اللبنانية المارونية، تم التعاون والمشاركة والتشارك بين أطراف عدّة منها اللجنة الوطنية اللبنانية لليونسكو وجمعية Mindsmaster في كندا وجمعية جون مايكل فرحات الكندية وجامعة الروح القدس – الكسليك وجمعية شباب للسلام، لتطبيق هذا البرنامج على صعيد أوسع ما هو إلا الخطى الأولى من إعداد استراتيجية وطنية حول مهارات الحوكمة المسؤولة. إن المواضيع المطروحة في البرنامج من المحافظة على ​البيئة​، واحترام القانون وتقبل الآخر المختلف ومهارات الحوار و​محاربة الفساد​ وغيرها تندرج في إطار الحوكمة المسؤولة وهي تنطلق من أهداف التنمية المستدامة – محور اهتمام منظمة ​الأمم المتحدة​ للتربية والعلم والثقافة (​اليونسكو​) وينصب بالتالي في صميم مهام اللجنة الوطنية اللبنانية".