نظّمت كليّة العلوم في "​جامعة الروح القدس​- ​الكسليك​" و"وكالة التعليم الفرنسي في الخارج (AEFE)" بالشراكة مع جمعية "Femmes et Mathématiques" وجمعية "Animath"، نهارًا بعنوان "Filles et maths: une équation lumineuse"، وذلك في إطار الأنشطة الّتي تنظمّها وكالة التعليم الفرنسي في الخارج (AEFE) لمناسبة سنة العلوم.

وقد استقطب هذا النشاط، الّذي يحصل للمرّة الأولى في ​لبنان​، أكثر من 300 طالبة من 15 مدرسة في لبنان، ويهدف إلى حثّ الطالبات على اختيار اختصاص علمي لمتابعة تحصيلهن العلمي الجامعي، لاسيما وأنّ عدد الطلاب الإناث في الاختصاصات العلمية هو أقلّ من عدد الطلاب الذكور في المجال نفسه.

في هذا الإطار، أكّد نائب رئيس الجامعة للشؤون الإدارية الأب طلال هاشم، "حرص الجامعة، الّتي أسّستها ​الرهبانية اللبنانية المارونية​، على مكافحة شتّى أنواع الإقصاء لتعمل بجهد على جعل التعليم العالي متوفرًا للجميع بكلّ مساواة ومن دون تمييز"، مركّزًا على أنّ "تعزيز المساواة بين الرجل و​المرأة​ يبقى في صلب أولويّاتنا لأنّنا نؤمن بمجتمع عادل يحصل فيه كلّ إنسان، مهما كان أصله وديانته وجنسه، على مكانه".

ولفت إلى أنّ "هذا النشاط يُعتبر، إضافة إلى كونه مساحة لتعزيز دور الطالبات في مجال العلوم، فرصة تتيح اللقاء بين طالبات طموحات مع نساء ذات دورٍ ريادي في سوق العمل وفي العالم الأكاديمي"، مبيّنًا "أنّني أدعوكنّ إلى الاستفادة من هذا النهار لأنّه فرصة مهمّة لتبادل أفكاركنّ العلمية والاستفادة من خبرة نساء ناجحات في مجال العلوم".

بدوره، نوّه عميد كلية العلوم الدكتور وليد حليحل، إلى أنّ "نقص عدد الإناث في مجال العلوم قد أثّر في نوعية الأبحاث والابتكار". وشدّد على أنّ "من هنا، تعمل عدد من الجمعيات مثل "Femmes et Mathématiques" و"Animath" على تعزيز هذا الاختلاط في الاختصاصات العلمية والتقنية. وهذا ما انتهجه الطاقم التعليمي في كلّيتنا، منذ تأسيسها في العام 2000، من خلال تكييف برامجها وفق متطلّبات المجتمع الّذي يعطي للمرأة دورًا رياديًّا، من خلال وجودها الفعّال في سوق العمل ومشاركتها في اتخاذ القرارات".

وبعد الافتتاح، شاركت الطالبات في عدد من الأنشطة وورش العمل في حرم الجامعة، بغية تعريفهنّ أكثر على الاختصاصات العلمية والمهن المتاحة في هذا المجال.