كرّم السفير الإيطالي ​ماسيمو ماروتي​ مدير عام التربية ​فادي يرق​ بتقليده وسام نجمة ​ايطاليا​ من رتبة ضابط الذي منحه اياه ​رئيس الجمهورية​ الإيطالية، ولفت ماروتي الى ان "لقد حقق السيد يرق في الإدارة مسيرة مهنية مهمة وهو يحظى باحترام أعضاء ​المجتمع الدولي​ الذين يعملون مع وزارة التربية والتعليم العالي في لبنان نظرا لكفاءته ومهنيته، وهو نموذج للموظف في ​القطاع العام​ الذي يتمتع بأخلاقيات العمل التي يرغب أي بلد في رؤيتها في ادارته العامة.
وأضاف السفير الايطالي انه "قد تسنى لنا ان نراه يعمل ونحن نحترم كفاءته العالية وتفانيه ورؤيته الثاقبة في خدمة المصلحة العامة والناس والمحافظة في هذا الوقت العصيب على مؤسستين وطنيتين مهمتين هما ​المدارس الرسمية​ ونظام التعليم. وهذه المؤسسات هي إرث لا غنى عنه لأي ديمقراطية ولأي قوة ثقافية مؤثرة مثل لبنان. فالأرض الغنية لهذا البلد التي نحب تستمر في تقديم منتجات جيدة، كذلك فإن نظام التعليم هو الرافد الأساسي للرأس المال البشري وهو المصدر الأثمن والأكثر قيمة في البلد".
وختم ماروتي بالتأكيد بأن التعليم يبقى العلاج الأنجح ضد التطرف في مجتمع اليوم، وان امثال فادي يرق هم بمثابة جيش ثقافي عابر للحدود مثنيا على تجربته وعمله ورؤيته، وختم "بتكريمه نكرم الإرث العظيم للمؤسسات الثقافية اللبنانية التي تفخر بالعمل معها".