أنهى رئيس الجمهورية ​ميشال عون​ مروحة واسعة من اللقاءات في الخارج والداخل رمت الى اقناع الدول بانه لم يعد بوسع لبنان تحمّل اعباء ​النازحين السوريين​ المنتشرين في مختلف مناطقه وانه آن الاوان لوضع خريطة طريق عملية وفق جدول زمنيلاعادتهم الى ديارهم من دون اي تباطؤ وبشكل منتظم على ان تكون العودة آمنة وبضمانة من الامن الروسي لاي فرد او عائلةبحاجة الى ذلك . شملت للقاءات رئيس الجمهورية ، الرئيس الروسي ​فلاديمير بوتين​ في موسكو صاحب المبادرة الروسية لاعادةالنازحين السوريين من لبنان . و وفق مصدر مواكب لمحادثات القمة الروسية _ اللبنانية لم يحدد ساعة الصفر لتزخيم المبادرة الروسية لاعادة النازحين السوريين .الا ان البيان المشترك الذي صدر عن هذه القمة تعرّض الى الكثير من الانتقادات من عدد من الفاعليات السياسية منها ان لا جديد نتج عن القمة وان

الجانب الروسي لم يحدد اعضاء اللجنة حتى الان سوى السفير في لبنان ​ألكسندر زاسبكين​.

واشار المصدر ان اللجنة هي لبنانية - روسية

وانه سينضم الى اجتماعها الوزير مختص بموضوع النقاش الداخلية اذا كان البحث متعلق بالامن على سبيل المثال لا الحصر وان الجانب الروسي سيتولى تنفيذ ما هو مطلوب لتأمين العودة الامنة للنازح داخل ​سوريا​ .

وتوقع المصدر ان يزور وزير

الخارجيةوالمغتربين ​جبران باسيل​ زيارة موسكو لدى اكتما ل بنية اللجنة المشتركة ولوضع برنامج عملها وقواعد لاتباعها في اي بند مطروح على جدول اي اجتماع .

وأعرب المصدر ان ما اتفق عليه كل من الرئيسين عون وبوتين خلال القمة ستظهر ثماره الإيجابية مع اكتما ل ​روسيا​ تشكيل وفدها. واوضح ان الوفد اللبناني اكتمل تشكيله .ويتألف من المستشار جورج شعبان ممثلا الرئيس الحريري وامل ابو زيد ممثلا الوزير باسيل والمدير العام للامن العام ​اللواء​ ابراهيم عن ​قيادة الجيش​ وسيحضر الاجتماع الوزير المختص بمادة البحث خلاله .

وافاد ان نائب وزير الخارجية لشؤون الشرق الأدنى ​ميخائيل بوغدانوف​ المكلف من قبل بوتين ابلغ الجانب اللبناني في تونس الذي كان يشارك في اعمال القمة ان الرئيس بوتين على وعده بضرورة تنفيذ ما طلبه من اعضاء وفد بلاده العمل على الاسراع والسهر ما سيطلب منه ضمن اجتماعات اللجنة .

وذكر ان قمة تونس لم تعط لبنان ما طالب به القادة العرب من المساعدة العاجلة لاعادة النازحين السوريين الى بلادهم . ولفت ان ما ورد في البند السادس من البيان الختامي لاعمال القمة والبند الخامس من اعلان دمشق على دعم لبنان في استضافته للنازحين السوريين وتضمن وعدا في متابعة ما سيجري التجاوب منه.

ولم يفاجأ المصدر بان قمة تونس ليس لها ورقة عمل ولم تخرج بمقررات عملية لاكثر من سبب لانها تنتظر سعاة الخير لإيجاد حل سياسي للازمة مع قبرص كما ان ​الدول العربية​ الثرية كانت اتخذت قرارا بعدم التبرع باي مبلغ مهما كان قبل بلوغ الحل السياسي للازمة السورية .