في خطوة هي الاولى من نوعها على صعيد السوق التجاري في زحلة قدّم رئيس جمعية تجار السوق التجاري في زحلة المهندس ​زياد سعادة​ رؤية جميعة التجار للنهوض بالسوق التجاري بهدف الخروج من الركود الاقتصادي وتراجع الحركة الاقتصادية في المدينة .

وقدم سعادة رؤيته الاقتصادية في لقاء عقده مساء امس في مطعم samak في ​حوش الامراء​ بحضور حشد من اعلاميي المنطقة واعضاء الجمعية وتجار واصحاب مؤسسات في ​مدينة زحلة​، أعلن فيه سعادة " عن اطلاق نهضة إقتصادية ترمي الى تغيير إتجاه المسار الانحداري الذي تعاني منه اسواقنا التجارية، ترتكز على التخطيط والتنسيق ما بين كافة المعنين والمتضررين والمستثمرين وتعتمد خططاً قطاعية وإنتاجية وترويجية".

واضاف سعادة ان "رؤية ​جمعية تجار زحلة​ تهدف الى إستنهاض قوى المدينة التاريخية والتراثية والثقافية والسياحية والتجارية، تحت عنوان "شو في بزحلة"، لافتا بأن هذه الحملة الراهنة التي تهدف إلى حضِّ المجتمع، والمجتمع الزحلي خاصة والبقاعي عامة على المشاركة في عملية لانقاذ ​الإقتصاد​، من خلال تفعيل الشعور بالمسؤولية".

وحدّد سعادة بنود ومضامين الرؤية الاقتصادية الزحلية في المؤسسات العاملة ضمن أسواق التجارية بأولاً : تحديد وتطوير المصادر، وتحديث ما يعرف بالديكور وعرض المنتجاتdisplay ، ومواكبة التطور الرقمي ، وتحديث اداء العاملي في المتاجر ، ومواكبة التغير في سلوك المستهلك، والتألق في خدمة المستهلك، والتميز في المنتج والعلامات التجارية، واعادة الثقة في معادلة السعر والنوعية والتزام المؤسسات بمدة الحسومات ونسبها، والتسهيلات المصرفية الطويلة الأمد واعادة جدولة الالتزامات المالية مع مراعات نسبة الفائدة، وتسويق نظرة متطورة للمدينة.

اضاف سعادة ان في البنية التحتية والتنظيم المدني نطمح الى اعادة الحياة الى‏ سوق البلاط ومعه أحياء ازقة زحلة القديمة ابتداء من كنيسة الوحدة كنيسة سيدة الزلزلة مرورا ببيت المكرم بشارة أبو مراد، دير مار يوسف وصولاً إلى كاتدرائية ​سيدة النجاة​، ويتخصص هذا السوق في بيع كافة أنواع الارتيزنا وغيرها من المنتجات التراثية والحرافية ومنطقة خضراء صديقة للبيئة البيوت القديمة.

ولفت الى تأهيل ‏الأبنية القديمة والاثرية في شارع البربارة وهي معالم هندسية وتحويل الشارع الممتد من little Italy وصولا الى ساحة الليدو الى شارع متخصص بمؤسسات سياحية مصنفة بالمقاهي والمطاعم على أنواعها وبيع منتجات المأكولات من مونة والحلويات المحلية. وكذلك تحويل الشارع المعروف بشارع الارمن الى شارع بازار مع كامل المواصفات الهندسية من توحيد اواجهات المحال وتعريض الرصيف وسقف مستعار و… لين ابوزيد.

‏وأضاف سعادة ان من الطبيعي أن تنمو أسواق تجارية خارج سوق البولفار الا انه يمكننا، وبعد المعاينة الموضعية، المحافظة على رونق ومتعة ​التسوق​ منه وذلك بتحويله الى Open mall ‏ وتوفير كافة المستلزمات والتي هي ليست بالمستحيلة مراعيةً الحداثة والتطور الرقمي من WiFi وE -commerce وشدّد على أن الوسط التجاري الذي يعاني بشكل كبير نطلب تحويله الى open mall وتوفير كافة المقومات التى تكفل مواكبة تطور سلوك المستهلك من ايجاد استراحات وإنترنت ومراحيض عمومية وسقف مستعار يحافظ على طبيعة الأبنية ويشجع المستهلك على الشراء، كما يجب المحافظة على جمالية مقاهي البردوني التي تخطت شهرتها الزمان والمكان، لتبقى مقصدا لكل مغترب وكل سائح.

وختم سعادة قائلا بطلب باسم جمعية تجار زحلة، "توحيد جميع الجهود بعيدا عن المزايدة والحسابات الضيقة والحجج غير المقنعة ، لإيجاد مساحة مشتركة للمحافظة على البعد التراثي والتاريخي والتطلعات المستقبلية، فنبني ب​المحبة​ مستقبل مشرق للمدينة."