أعلن المكتب الإعلامي للسفارة الإيطالية في ​بيروت​، أنّ "وزارتي الشؤون الخارجية والتنمية الاقتصادية الإيطالية، بالتعاون مع سفارة ​إيطاليا​ في بيروت ووكالة التجارة الإيطالية، نظّمت في روما أوّل عرض حول ​لبنان​".

وأوضح في بيان، أنّ "هذا الحدث، الّذي تمّت استضافته في مقرّ وكالة التجارة الإيطالية في روما، يهدف إلى تعريف ​القطاع الخاص​ الإيطالي بفرص الاستثمار في لبنان الناشئة عن برنامج استثمار رأس المال في القطاعات ذات الأولوية، مثل الطاقة والمياه و​مياه الصرف الصحي​ و​النفايات الصلبة​ والبنية التحتية والإتصالات السلكيّة واللاسلكيّة، مع التركيز على الصناعات الزراعيّة"، لافتًا إلى أنّ "103 شركات إيطالية شاركت في هذا العرض، مما يؤكد الاهتمام القوي لمجتمع الأعمال الإيطالي تجاه لبنان وفرص العمل فيه".

وذكر المكتب أنّه "بعد ما جرى الحديث عن الخطوط العريضة لبرنامج الاستثمار الرأسمالي وبيئة الأعمال في لبنان، ركّز العرض على المشروع المتوقّع تنفيذه في القطاعات ذات الأولويّة، وعلى قصص نجاح الاستثمارات الإيطاليّة في البلاد. وتمّ تخصيص الجزء الأخير من البرنامج لعقد اجتماعات ثنائيّة بين الشركات اللبنانيّة والإيطاليّة المشاركة".

وبيّن أنّ "المشاركين عبّروا عن الحاجة إلى التحوّل من نموذج أعمال قائم حصريًّا على العلاقات التجاريّة، إلى نموذج مبني على الشراكات الصناعيّة والمشاريع المشتركة، من أجل البناء على إمكانيّات التصنيع في لبنان".

ترأس الوفد اللبناني كبير المستشارين الاقتصاديين لرئيس الوزراء سعد الحريري، ​نديم المنلا​، وضمّ إلى جانبه سفيرة لبنان في إيطاليا ميرا ضاهر، المدير التنفيذي للبنك المركزي يوسف الخليل، مدير التخطيط في "​مجلس الإنماء والإعمار​" إبراهيم شحرور، رئيس جمعية الصناعيين اللبنانيين ​فادي الجميل​، رئيس "المؤسسة العامة لتشجيع الاستثمارات في لبنان" ​نبيل عيتاني​، ممثل ​نقابة المقاولين​ اللبنانيين نزيه بريدي، ورئيس مجلس الأعمال اللبناني الإيطالي ألبرت عون.