أشار رئيس "​حزب الوطنيين الأحرار​" ​دوري شمعون​، بعد لقائه في مقر الحزب في السوديكو، وفدًا من "حزب القوات ال​لبنان​ية" موفدًا من رئيس الحزب ​سمير جعجع​، ضمّ النائبَين ​عماد واكيم​ وماجد ​إدي أبي اللمع​ والوزير السابق ​ملحم الرياشي​، إلى "أنّه بحث مع الوفد القواتي في المواضيع المعيشيّة والحياتيّة ومستقبل لبنان".

وأكّد أنّ "الإتفاق كان تامًّا في المواضيع الّتي بُحثت، وكلّ مَن يحبّ لبنان ويَعتبره بلده الوحيد يجب أن يشبك يده بيد الآخر لإنقاذ البلد من الوضع الصعب اّلذي وصل إليه"، منوّهًا إلى أنّ "بالإرادة نفعل المستحيل". ولفت إلى أنّ "هناك فئة في لبنان تَعتبر أنّ المطالَبة بحياد لبنان الكامل هو خيانة للقضية العربية وهذا ليس صحيحًا أبدًا، فعندما تكون صحّة لبنان جيّدة يستطيع مساعدة ومساندة القضايا العربية".

وأوضح شمعون "أنّنا نقول إنّنا نريد الاستقلال الكامل، لأنّ هناك قسمًا كبيرًا من ​الشعب اللبناني​ من أبناء جبال لبنان، وابن الجبل يحبّ الإستقلال أكثر من غيره، ونأمل أن تستطيع جميع القوى المؤمنة بلبنان أن تفعل شيئًا من أجل إنقاذ البلد من الوضع الصعب الّذي يعيشه، ويجب أن ترى الأقليّة الّتي تَعتبر أنّ لبنان يجب أن يكون مع ​القضية الفلسطينية​ الكبرى ومع ​إيران​ الّتي هي بعيدة عن لبنان، وكانت تطمح لوضع يدها على المنطقة؛ وعندما كنّا أصدقاء إيران على عهد الشاه ومع الشعب الإيراني كان لبنان يعطي نصائح أكثر مما كان يتلقاها".

وشدّد على "أنّنا نريد أن يعرف الجميع أنّ لبنان لن يزول بالرغم من وضعه الصعب، وإذا شبكنا الأيدي مع بعضنا البعض فسيرجع إلى عهده السابق من البحبوحة والإزدهار الّتي عاشها على عهد رئيس الجمهورية الراحل ​كميل شمعون​". وأيّد دعوة البطريرك الماروني الكاردينال ​مار بشارة بطرس الراعي​ لحياد لبنان، "لأنّنا جميعًا نريد بلدنا سيّدًا حرًّا مستقلًّا وحياديًّا، كي يبقى قراره حرًّا وليس مصادرًا من دول خارجيّة".