أشار رئيس ​المجلس الارثوذكسي​ روبير الابيض، إلى أن "​لبنان​ يعيش بخطر وضياع ولا احد يبالي من المسؤولين، والحكومة لم تنجح ببرنامج عملها بمعالجة الملفات الاكثر ضرورية منها الاقتصادية والمالية والمعيشية. لذا على الحكومة اعادة التفكير من جديد او الرحيل لتأليف حكومة جديدة".

واعتبر خلال الاجتماع الشهري للمجلس الارثوذكسي اللبناني، أن "شبابنا وبناتنا أصبحوا في الشوارع عاطلين عن العمل، ونرى ما حصل أخيرا في مستشفى الجامعة الاميركية"زهاء 850 موظفا"، لافتا الى اننا "رددنا مرات في بيانات سابقة المطالبة بالحياد الايجابي لتجنيب الوطن الصراعات الاقليمية والخارجية وبعدم التدخل في الدول الغربية او العربية، وهذا هو السبيل الوحيد لإنقاذ لبنان وايصاله الى دولة مدنية بعيدة عن اي انتماءات خارجية او اقليمية اكانت عربية او غربية وحتى فارسية".

وتابع: "لذا، نحن نؤيد طرح غبطة البطريرك الحياد الايجابي باعتباره مدخلا اساسيا لميثاق جديد بين المكونات والمجتمعات و​الطوائف​ التي تعيش في لبنان"، مطالبا ​رئيس الجمهورية​ العماد ​ميشال عون​ بالدعوة الى "طاولة حوار لمناقشة طرح الحياد الايجابي و​الدولة المدنية​ ​دستور​ جديد للبنان والحفاظ على العيش المشترك والمواطنة الحقيقة". كذلك، نطالب كل ​وسائل الاعلام​ بـ"تخصيص فقرة لاستفتاء الشعب عن الحياد الايجابي والدولة المدنية".

وحض على "ضروري العمل بإيجابية اولا لإعادة ثقة المواطن بدولته ومؤسساته وفصل الدين عن الدولة، وحصر السلاح بيد ​الجيش​، مع تحديد استراتيجية دفاعية جديدة للبنان"، مطالبا بـ"مجلس قضاء مستقل، و​انتخابات​ مبكرة خارج القيد الطائفي وانشاء مجلس الشيوخ، مع ​حكومة تكنوقراط​ جديدة، رئيسا ووزراء، من دون اي تدخلات خارجية او داخلية".

ورفض "رفضا قاطعا تحوبل كاتدرائية الحكمة المقدسة (السابقة ايا صوفيا) من متحف الى مسجد". وطالب بـ"اعادة الكاتدرائية الى ​البطريركية الأرثوذكسية​ المسكونة وتأليف لجنة من ابناء الكنيسة لمتابعة الامر".