تقدم نائب وزير ​الأمن الداخلي​ من حزب "الليكود" الحاكم في ​إسرائيل​، غادي يفركان، بمطلب مدينة خاصة ب​اليهود​ الفلاشا القادمين من الحبشة (​إثيوبيا​)، تقام في موقع بارز في مركز البلاد، على مقربة من ​تل أبيب​.

وقد طرح هذا المطلب ضمن مجموعة مطالب يطرحها يفركان، (وهو نفسه من أصول إثيوبية)، يقول إنه وضعها مع مجموعة من قادة ​طائفة​ "الفلاشا"، بالتنسيق مع مكتب رئيس الوزراء بنيامين ​نتنياهو​، بهدف تحسين أوضاعها الاقتصادية والتعليمية والصحية ورفع مكانتها في البلاد.

ومع أن المقترح بإقامة مدينة يلقى معارضة من بعض "الفلاشا"، الذين يريدون أن يكونوا جزءاً من النسيج الاجتماعي لبقية اليهود، ويفضلون تحسين أحوالهم عن طريق الانخراط في بقية الشرائح الاجتماعية، إلا أن يفركان يقول إن غالبية رجال ​الدين​ والمجتمع في الطائفة يؤيدون إقامة مدينة خاصة بهم تكرس عاداتهم وتقاليدهم المميزة.

وأضاف يفركان، أن يهود "الفلاشا" الذين يتعرضون لسياسة تمييز فاضحة بدعوى أنهم قادمون من العالم الثالث، يريدون أن يثبتوا أنهم إذا ما تم إعطاؤهم الفرصة يستطيعون أن يديروا شؤونهم بأنفسهم على أكمل وجه. فلديهم طاقات مهنية عالية ويستطيعون انتخاب أفضل الأشخاص لمهمات ووظائف رفيعة، مثل رئيس بلدية ونواب رئيس ومهندسين وإداريين وعاملين اجتماعيين وأصحاب مهن حرة ورجال أعمال، وغير ذلك.

يذكر أن غالبية اليهود "الفلاشا" يشكلون اليوم حوالي 180 ألف نسمة، يعيشون في بلدات فقيرة في إسرائيل، ويشتغلون في الأعمال الأقل شأناً، ونسبة البطالة بينهم تصل إلى 35 في المائة، ومن فترة لأخرى يخرجون في مظاهرات صاخبة ضد سياسة التمييز ضدهم، كان آخرها في مطلع السنة احتجاجاً على قتل شاب منهم بأيدي شرطي.​​​​​​​

​​​​​​​