رأى مساعد ​وزير الخارجية​ الأميركي لشؤون الشرق الأدنى ديفيد شنكر أن كارثة مرفأ ​بيروت​ هي نتاج عقود من إهمال الحكومات ال​لبنان​ية مصالح ​الشعب اللبناني​، وأنها بمثابة صرخة يقظة تتطلب تغييراً جدياً. وقال إن على ​الحكومة اللبنانية​ أن تؤمن بالإصلاح، هناك حاجة لحكومة تهتم بشعبها وطلباتهم، حكومة مسؤولة وشفافة وتقوم بإصلاحات اقتصادية وسياسية. لن يكون بعد اليوم "عمل كالمعتاد".

وعن التحقيق الدولي بشحنة نترات الأمونيوم قال شنكر إنهم متمسكون بالتحقيق، وهناك فرق أميركية تعمل: "لو تحدثنا عن ​محكمة​ دولية لاحتاج التحقيق إلى وقت طويل، وقد لا يُرضي الأطراف، لكن نتوقع من حكومة لبنان أن تكون شفافة هي الأخرى مع وجود عدد من المجموعات الدولية التي تساعد في التحقيق. ونأمل في الوصول إلى نتيجة لإعلانها كي يتحمل المسؤولون جريمة ما جرى، خصوصاً أن كثيرين كانوا يعلمون بوجود هذه المادة منذ وقت طويل". واعترف شنكر بأن التحقيق سيبقى سرياً إلى أن ينتهي. وهذا ليس بالتحقيق الذي ينتهي في 5 أيام، ومع اعترافه بأن الانفجار صدمة كبيرة "لكن بناءً على تصرفات الحكومات اللبنانية، لم يكن بمفاجأة".

وعن الدور الفرنسي يقول شنكر: "إننا على ​اتصال​ دائم مع الفرنسيين حول لبنان. إن ​الولايات المتحدة​ و​فرنسا​ يهمهما لبنان جداً. إنها الزيارة الثانية للرئيس الفرنسي ​إيمانويل ماكرون​، كما أن نائب وزير الخارجية الأميركي ​ديفيد هيل​ كان هناك، وأنا أمضيت وقتاً طويلاً مع ​مايك بومبيو​ وزير الخارجية، قبل توجهي إلى بيروت، فهو مهتم جداً ويركز كثيراً على التطورات في لبنان، لأن لبنان شريك وصديق قديم جداً للولايات المتحدة".

وعما إذا كان سمع باسم ​مصطفى أديب​ رئيس الوزراء المكلف، قال شنكر: "لا تهمنا الشخصية، تهمنا المبادئ والشفافية والمحاسبة. إن لبنان في أزمة الآن، بسبب ما حدث لبيروت. هناك نحو 300 ألف شخص من دون مأوى، لكن قبل ذلك كان في عز أزمة اقتصادية، دفعت بـ80% من الناس إلى ​الفقر​ حيث إن ​الليرة​ فقدت 80% من القيمة التي كانت عليها قبل 7 أشهر، وأكثر من 20% من الناس صاروا تحت خط الفقر، لذلك نريد مساعدة الشعب اللبناني، إننا نعمل في ال​مساعدات​ الإنسانية، والولايات المتحدة كانت المانحة الكبرى للبنان، العام الماضي قدمنا 750 مليون ​دولار​ مساعدات إلى لبنان، وفي أيلول قدمنا 400 مليون دولار، وقدمنا 18 مليوناً لمكافحة وباء "​كورونا​"، ومع الانفجار قدمنا 18 مليوناً، وسنقدم قريباً 12 مليوناً، كما أننا ندعم برنامج الغذاء العالمي و​البنك الدولي​ للمحتاجين اللبنانيين".

وعما إذا كانت ​أميركا​ ستعمل على إنقاذ لبنان مالياً وتساعده في مفاوضاته مع ​صندوق النقد​ الدولي؟ اجاب: "إن لبنان لم يبدأ التفاوض مع صندوق النقد، ذلك أن ​حكومة حسان دياب​ التي أمضت في ​السلطة​ نحو 200 يوم، لم تصل إلى نقطة التفاوض مع الصندوق، وظلت تتكلم عن قضايا مع الصندوق ولكنها لم تصل إلى قرار عن الديون اللبنانية و​الوضع الاقتصادي​، لذلك أعتقد أن الحكومة اللبنانية لا تشعر بأي حالة طوارئ تحاكي معاناة الشعب اللبناني".

وعما إذا كان سيلتقي ​نبيه بري​ رئيس ​مجلس النواب​، فيما يتعلق ب​ترسيم الحدود​ البحرية بين لبنان و​إسرائيل​ يقول شنكر: "إذا كان هناك أي تطور من الجانب اللبناني سأفعل، عدا ذلك لا أنوي لقاء أي سياسي".

وحول تصريح ديفيد هيل بأن الولايات المتحدة لا تعترض على مشاركة "​حزب الله​" في الحكومة، اوضح شنكر: "لقد شارك "حزب الله" في حكومات عديدة، وهو مثل الكثير من القوى السياسية في لبنان ليس مهتماً بالإصلاح. إنه يفضل الوضع الراهن ويهتم بالاستمرار في الدفاع عن ال​إيران​يين، ومهتم بالاستمرار في عدم دفع تكلفة ​الجمارك​ التي توفر عائدات للدولة، إنه جزء كبير من المشكلة، لذلك يقف في وجه الإصلاح. لكن مرة جديدة أقول: إن المبادئ هي التي تهمنا في تشكيل الحكومات".

وعما إذا كان فرض عقوبات على الشخصيات اللبنانية المتعاونة مع "حزب الله" لا يزال في الأجندة الأميركية، اوضح "نعم إننا نعمل على هذا. ستكون هناك تحقيقات للوصول إلى فرض العقوبات على بعض الشخصيات". ولفت الى ان ​الأموال المنهوبة​ يجب أن تكون جزءاً من أجندة الإصلاح. نعرف عن شركات تقوم بهذا العمل وقد فعلته في ​الكويت​ بعد غزو ​صدام حسين​، ساعدت بإعادة بعض الأموال، وأظن أن هذا من حق الشعب اللبناني أن يطلبه من حكومته".

ولفت شنكر الى "إننا نعمل مع "مجموعة الدعم الدولية"، وكل الأطراف الفاعلة، للمساعدة على هذا، وندعو كل الحكومات المستقبلية في لبنان لتبني الحياد"، وذكر باننا "لم نستطع أن نقنع ​روسيا​ و​الصين​ بتمديد الحصار العسكري على إيران. لكن الولايات المتحدة تعمل على هذا الأمر: حياد لبنان".

وشدد شنكر على إنه "يجب تطبيق كل قرارات ​مجلس الأمن​، لكن نحترم الحكومة اللبنانية لفعل ما تستطيع لتطبيق ذلك، كما عليها تسليم ​سليم عياش​ المتهم بقتل ​رفيق الحريري​ من أجل إحقاق العدالة".

واعتبر بان "أمام لبنان تحديات كثيرة، وفي الوقت نفسه لبنان خزان مواهب محتملة، وعلى الشعب اللبناني و​القيادة​ اللبنانية أن يكونوا بحجم التحديات. لبنان يواجه انهياراً مالياً، عليهم اتخاذ خطوات لمنع ذلك، وهذا سيكون من الصعب سياسياً العمل به".