أشار الأمين العام لمؤسسة الإسكان ​روني لحود​، إلى أن "كل مواطن متعثر يجب ان يراجع المصرف للتأكد من كل حالة على حدى، لأن بعض المواطنين قرروا انهم متعثرين وهم لديهم حسابات في البنوك، وفي حال اخذ أي مواطن قرض للإسكان، ترفع عنه ​السرية المصرفية​، بالتالي إذا كان لديه أموال تسحب من حساباته".

ولفت لحود، خلال حديث تلفزيوني، إلى أنه "لا يوجد قروض جديدة، والمصارف غير مستعدة لتديين اللبنانيين بالليرة واستيفاء القروض بعد 15 سنة، وأصحاب الشقق لا يريدون البيع ب​الليرة اللبنانية​. الموضوع سيكون مختلف جدا بالمرحلة المقبلة، فهناك خطوط عريضة ل​سياسة​ اسكانية وافق عليها وزير الشؤون الاجتماعية في حكومة ​تصريف الأعمال​ ​رمزي مشرفية​، ورفعتها ل​مجلس الوزراء​ ومن المفترض أن تكمل ​الحكومة الجديدة​ بالمبادرة". وأوضح أن "هذه المبادرة فيها 41 بند، منهم التركيز على موضوع الايجار التملكي، حيث يمكن للمواطن التملك بعد فترة معينة، 30 سنة مثلاً، يدفع خلالها ايجاراً".

وشدد على أنه "في الاتفاقيات، لا يوجد سعر للصرف او ربط مع الدولار، ونحن ألغينا كافة الاتفاقيات التي تضم هذا الموضوع، وارسلنا كتاب ل​مصرف لبنان​ يقول إن أي بند عن هذا الموضوع لا يُطبق، بالتالي السند يكون بالليرة اللبنانية، والتسديد كذلك"، موهاً بأن "اي تسديد مسبق لا يكون هناك غرامات او فوائد عليه، فالفوائد التي لم تستحق بعد لا يدفعها المواطن قبل 4 سنوات، يدفع فقط تسجيل ورهن وفك رهن، وبعد 4 سنوات لا يدفع اي من ذلك".

كما أفاد لحود بأنه "لا يمكن الكلام عن حلول جذرية قبل ان يكون هناك سعر ثابت للصرف ليعلم التاجر على اي اساس يريد ان يشتري البضاعة"، مؤكداً أنه "اليوم لا يوجد قروض جديدة من مؤسسة الإسكان، ولكن هناك حلول نعمل عليها ضمن المؤسسة". وأشار إلى أن "الحل القانوني لمن لا يستطسعون اكمال الدفع للإسكان، يقول بأن المتعثر يمكنه اكمال الأموال وبيع الشقة بعد العودة لنا، حيث يتقدم بطلب انه لا يمكنه الاكمال ويوريد بيع الشقة لعدد من الأسباب، واذا كان ذلك قبل 4 سنوات من موعد أخذ القرض يدفع رسوم التسجيل، وإذا بعد 4 سنوات ببيع دون الدفع".

ونوه بأن هناك حل آخر يقوم على نقل القرض على اسم مواطن تنطبق عليه مواصفات ​المؤسسة العامة للإسكان​، فقط ننقل الرهن بشكل قانوني ويجب ان يكون هناك موافقة من المصارف ومصرف لبنان على العملية". وأوضح أن "كل قروض الاسكان حال التعثر يجب ان تعود للجنة قضائية امين سرها هو مؤظف في الاسكان، ومن آخدوا قروض من الاسكان محميون في الوقت الحالي".

وأكد أنه "في الوقت الحالي لا يوجد طلبات جديدة، وقبل 2019 كان التعثر 1% وما دون وهو شيء ايجابي جدا، اما اليوم فالتعثر في بعض الأماكن فاق الـ 10%، وهنا نحن لسنا في حالة خطرة لأن هناك اشخاص يسددون قبل الوقت".