اشار نائب رئيس ​مجلس النواب​ ​إيلي الفرزلي​ الى أن "الاصطفاف العمودي بين 8 و14 بدأ بالزوال منذ زمن"، لافتا في حديث صحفي الى أن "بعض الأطراف ترى أن رئيس ​تيار المستقبل​ النائب ​سعد الحريري​ يجب ألا يكلف ليستمروا بلعبة انهيار ​الدولة​". وقال: "هذا خطأ استراتيجي"، مشدداً على أن "إعادة إنتاج الدولة تتطلب النظر بواقعية، ونعيد توحيد المكونات الأساسية بالبلد؛ مسيحيين وسنة وشيعة. لذلك؛ أعتقد أن ​تكليف​ الحريري أمر في غاية الضرورة على المستوى الاستراتيجي، لأنه يعزز منطق الدولة".

ومع اختلاف الأسباب التي تدفع "التيار الوطني الحر" و"القوات اللبنانية" والقوى الأخرى إلى عدم تسمية الحريري، رأى الفرزلي أنه في النهاية "يلتقون على هدف واحد ويصلون إلى نتيجة واحدة، رغم اختلاف المنطلقات والأسباب الدافعة لذلك"، واكد أن رفض الحريري مهما كانت المبررات "يخدم إبقاء ​الطائفة السنية​ مستباحة لشتى التدخلات الخارجية من تطرف ودول تسعى للدخول إلى الساحة اللبنانية، و​الشمال​ اللبناني غير دليل على ذلك، لأن الظلام يقوي التيارات المتطرفة".

وشدد الفرزلي على أن "الحريري هو أكثر المؤهلين والمقبولين لدى أوسع قاعدة ليلعب هذا الدور وإثبات المرجعية السنية وتعزيز الاستقرار".